كان شعب الجنوب يصنع القوانين ويبحث دوماً عن أوبريتات أو ريبورتاجات أو فلكلور أو مونالوج لتشكل لوائح تفصيلية وبرامج توعوية لإيصالها مبسطة وممتعة ومشوقة للناس عبر إذاعة وتلفزيون عدن المنبران الرائدان في التوعية والإعلام والثقافة.
وكانت لا تخلو من الجماليات الأدبية والتراثية وجماليات الحفاظ على القيم والموروث الثقافي والفكري.
ونستعرض اليوم أحد ابرز الأعمال الفنية الأدبية الحضرمية من سبعينيات القرن الفارط وهو أوبريت "بنت القبائل" للشاعر الحضرمي الراحل حسين أبو بكر المحضار.
بنت القبائل عزيزة ما تدني
لا انسان قروي ينزل مستواها
الفلاح :
أعشق أنا قريتي وأعشق هواهـا
مايطيب لي العيش في قرية سواها
- أطير في جوهـا والثـم ثراهـا
وأفدي بروحي خضاريهـا وماهـا
- حب الوطن حب يجري في فؤادي
وفي عروقي كما تجـري دماهـا
( تدخل بدوية وراءها أغنام ترعاها )
البدوية:
من أنت قل لي ؟؟
الفلاح :
- أنـــا فـــلاح قـــروي
اللي ذرى الأرض ذي واللي سقاها
البدوية:
- أني من البادية رسلوني أهلي
وأعطوني البهم يبغوني رعاها
الفلاح :
- ترعي بهن هاهنا في وسط أرضي
البدوية:
- مالقيت شي أرض في الوادي كماهها
- والعفـو منـك إذا ضـروك بهمـي
باشـل بهمـي وبـاروّح قفـاهـا
الفلاح :
- لا لا تروحين بس تمي بقربي
وخلي البهم تعمل مشتهاهـا
( يمسك يدها وتحاول الابتعاد منه )
البدوية:
- عنيت منك
الفلاح :
- وعنوش أيش يعني ؟
البدوية:
- العنو ناقة وعربي فـي قداهـا
- وعادني باتطلِّع آصيح في الزي
باجيب لك بوي وأمي من خباها
( تصيح بأعلى صوتها )
- واااه ياااه ياهوشي دركني
وأباه وأماه بنتكم ويش بلاها
( يسمع الأب صوت أبنته فيستعد الفلاح بحمل بندقيته
بعد سماعه لطلقات رصاص ويصل الوالد )
الأب :
- ويش جاك يا الفسل تقبض يد بنتي
حسبتهـا نافشـه محـد وراهـا
- رجال من بعدها تسرح وتضـوي
وخطيبهـا قيـم يتبـع خطـاهـا
- بنـت القبائـل عزيـزة ماتدنـي
لانسان بـدوي ينـزل مستواهـا
الفلاح :
- يا والد أسمع كلامي وانتَصِت لـي
باجيب لك قصتي من مبتداهـا
- بنيتـك جاتنـي لمّـا محلـي
وبهمها في المحل يمشين قفاها
- غنت معي يوم شافتنـا نغنًّـي
وبقيت تحكي وأنا اتسمع حكاها
- وشاقني حسنها والحسن يسبي
سبحان من بالمحاسن قد كساها
- وعند ما طار معقولي وعقلـي
طارت يداي ووقعت في يداهـا
- وكان ياعم مقصودي وقصـدي
نطلب على سنة المولى رضاها
- نبغى صهارة تقع بينك وبينـي
هل باتوافـق تزوجنـي اياهـا
الأب :
- فرّيت باللمس ياويلـك وويلـي
ايش باتقول القبائل فـي قراهـا
- بايلومونـي وبايهينـون قـدري
وبايقولـون قـروي قـد خذاهـا
- قضيت على سمعتي وهتكت عرضي
فضيحتي اليوم قد بَلغَت مداهـا
- قم أدفع العنو لي ناقـة وعربـي
والا قتلتـك ولا بـاقـول آهــا
الفلاح :
- هذي خطط بالية ماعـاد تمشـي
هذي خطط هـدًّت الثـورة بناهـا
- ماعُدت ذاك الذي يشرُد ويقضـي
أذود عن ثورتي وأحمـي حماهـا
- حامل سلاحي دائماً فوق كتفـي
والعلـم أميتـي الأولـى محاهـا
- واليوم قانـون للاسـرة وعنـدي
نسخة وأي مـادة لـك باقراهـا
- يحـق للبنـت تتخيـر وتـبـدي
للنـاس أراءهـا اللـي تـراهـا
- إن كان تختارنـي وتريـد قربـي
أنا كما اليوم حـس قلبـي يباهـا
- وإن كان تختار بنتك شخص غيري
تروح مع من تحـب والله معاهـا
- والبنت ماهي جلب يرخص ويغلي
ما يصح لك بيعهـا أو مشتراهـا
الأب : ( يفكر برهة )
- تكلمي بالـذي تبغيـن نطقـي
أيش باتقولين في ذا الشور ياها
البدوية:
- خافك إذا قلت تضربني وتقسي
عَلَي وتقول بنتي قـل حياهـا
الأب :
- لا لا تخافين بعد اليوم منـي
هذي القضية أنا عقلي وعاها
- وتخيري من تريدينه ويكفـي
شوفي القضية تقارب منتهاها
البدوية:
- لا قدك راضي فلا بد ترضي أمي
وماعلي بعد ذا في مـا عداهـا
- تعال يا باه عالقروي عقد لـي
حبته نفسي وأعطيتـه ولاهـا
( بعد الاتفاق )
الجميع :
1 أعشق أنا قريتي وأعشق هواهـا
مايطيب لي العيش في قرية سواها
معاني المفردات
- العنو : عرف قبلي
- العربي : بندق بو فتيله
- في قداها : أي معاها
- الزي : التجمع القبلي
- الهوشي: مفردة لمناداة أقرب السامعين لها من القبيلة
- النافشة : هي المرأة التي لا يسألها أحد أين ذهبت ومن أين جاءت فهي بدون راع
- يمشن : يمشين من الفعل "يمشي" وهي تنطق هكذا في العامية بدون الياء
- الجلب : الماشية التي تجلب للسوق للبيع
- خافك : خاف تأتي بمعنى ربما أو لعل في العامية الحضرمية وتضاف للضمائر
فيقال : خافك وخافكم خافش والأصل أخافك واهيبك
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر