كشف الفنانة فيفي عبده عن بدايتها الفنية ودخولها عالم الرقص، وتحدّثت عن أول ظهور سينمائي لها وعن ردّ فعلها بشأن قيام مناحيم بيغن، رئيس وزراء إسرائيل في عام 1977، بإلقاء العلم الإسرائيلي عليها أثناء رقصها في المينا هاوس.
تدرَّجت الفنانة فيفي عبده مِن الرقص في الأحياء الشعبية إلى الرقص في أفخم الفنادق المصرية والعالمية، فهي خليفة لأهم نجمات الرقص الشرقي، مثل تحية كاريوكا وسامية جمال ونجوى فؤاد، وأصبحت واحدة من أهم نجمات العالم في الرقص الشرقي، فمنذ بدايتها أطلقوا عليها لقب "مهرة الرقص الشرقي".
صورة للراقصة فيفي عبده في بداية مشوارها الفني مع الراحل طلال مداح والفنان عبادي الجوهر
بدايات فيفي عبده
وكشفت فيفي عبده عن بدايتها ودخولها لعالم الرقص، قائلة إن جارتها كانت تعمل في إحدى فرق الفنون الشعبية وطلبت من أهلها الالتحاق معها بالفرقة، لكن أهلها رفضوا فتركت المنزل وذهبت إلى منزل خالها، وطلبت منه إقناعهم برغبتها، وفي النهاية رضخوا لإلحاحها والتحقت بفرقة الفنون الشعبية.
اقرأ أيضَا : فيفي عبده تشارك رامي عياش في فيديو كليب "يا سكاكر السكر يا مسكر"
فيفي عبده في الستينات في شارع «الحمرا» ببيروت مرتدية الملاية اللف والخلخال
وتميزت فيفي عبده بارتدائها للجلباب البلدي أثناء تأدية رقصاتها كاشفة السر وراء ظهورها بهذا الزي في بدايتها، وهو أنه لم تكن تمتلك المال لشراء بدل الرقص، متذكرة أن أول مبلغ تقاضته من عملها كان جنيها ونصف الجنيه، وأول بدلة رقص قامت بشرائها بالتقسيط وما زالت تحتفظ بها حتى الآن، وخلال مسيرتها الفنية قامت فيفي عبده بتأدية دور الراقصة من خلال أعمالها الفنية أكثر من مرة رغم معارضتها لهذه الفكرة لأنها كثيرا ما كانت مبتذلة، وتابعت: "بيقدموا الراقصات والرقص بشكل منحل، وهذا بالطبع غير حقيقي، مش كلنا وحشين ومش كلنا كويسين"، وأشارت إلى أنها رفضت أدوارا تسخر من الراقصات أو تصورهن على أنهن سيدات منحلات، ولذلك قررت التوقف لمدة 4 أعوام عن الرقص لتأدية أدوار فنية فقط لتثبت لنفسها أنها ممثلة من الطراز الأول.
الفنانة والراقصة المصرية فيفى عبده ترتدي الزى الفرعوني في مهرجان "كان"
إطلالتها في مهرجان "كان"
قالت فيفي عبده إنه وصلتها دعوة من مهرجان كان كراقصة شرقية، واستوحيت فكرة الزي الذي سأرتديه في المهرجان من تحية كاريوكا والمعروفة بإطلالتها النادرة في مهرجان "كان"، وهي مرتدية "الملاية اللف والمنديل" حينما شارك فيلمها "شباب امرأة" بـ"كان"، وعندما قررت الذهاب للمهرجان قررت أن تكون إطلالتي ممثلة لبلدي فطلبت من المصمم اللبناني فؤاد ساركيس أن يصمم زي "كليوباترا" وجاءت بالفعل إطلالتي خاطفة ومبهرة حينما صعدت سلالم "كان" بملابس كليوباترا، ولم أكن بحاجة للتعريف عن نفسي فكانت ملابسي خير ممثل عن "مصر أم الدنيا".
صورة تجمع فيفي عبده مع النجم العالمي سيلفستر ستالون
وتابعت أنه منذ خروجها من الفندق متجهة إلى المهرجان كان صدى الناس على الزي مبهرا وتعرفت من خلال زيها على إليزابيث تايلور والتي قامت بأداء دور "كليوباترا" من قبل، وأشارت إلى أن المهرجان أعطاها فرصة كبيرة للتعرف على عدد من الفنانين الكبار أمثال سيلفستر ستالون وأنتوني كوين وإيرين باباس.
الظهور السينمائي الأول
وتحدّثت عن أول ظهور سينمائي لفيفي عبده قائلة إنه كان في الفيلم الديني "الرسالة" للمخرج السوري الراحل مصطفى العقاد، وأمام الممثلة أيرين باباس والممثل مايكل أنسارا، وبشأن كواليس مشاركتها في الفيلم قالت: "قام المخرج مصطفى العقاد باستدعائي للكاستينج ولم أكن أعلم قصة الفيلم وقمت بعمل بروفة على المشهد وعلى الفور قام باختياري، وتابعت أنه قبلت الدور ودخلت عالم التمثيل لكي يتعرف الناس على شكلي حيث كنت أشعر بالضيق لأنني مشهورة في الوسط الفني ولكن الجمهور لم يكن يعرف شكلي".
صورة لفيفي عبده مع الفنانة نادية لطفي
وعاصرت فيفي عبده الكثير من نجمات الجيل القديم في أواخر مشوارهن الفني وعلى رأسهن الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا وتقول فيفي إن الجانب الإنساني لتحية كاريوكا يتغلب على الجانب المهني لها وتعلمت منها الكثير من الأشياء وكنت على علاقة طيبة جدا معها، وكانت دائما ما تقول إنني خليفتها في الرقص، وتابعت أنها كانت على معرفة بنجوم الجيل القديم لكن نظرة المجتمع للرقص تجعلها أحيانا تشعر بالضيق إذ إن المجتمع أصبح يتبرأ من "الرقص الشرقي" في الوقت الحالي، مع العلم بأن هذا الفن موجود قبل ظهورها بداية من سامية جمال وتحية كاريوكا مرورا بنجوى فؤاد وسهير مجدي وزيزي مصطفى، قائلة "أنا لم أخترع الرقص لكنها أجيال بتسلم أجيال وهذا الجيل القديم هو من منحني الثقة في الرقص.
صور تجمع فيفي عبده مع الفنان العالمي الراحل عمر الشريف والممثل الهندي سانجي خان
علاقتها بإسرائيل
ويبدو أن الصدفة لعبت دورها أكثر من مرة لتجمعها بالعدو الإسرائيلي والذي كانت والدتها تحكي لها منذ الصغر عنه فأثناء عملها في المينا هاوس في فترة السبعينات وخلال المفاوضات بين الجانب المصري والإسرائيلي على هامش اتفاقية كامب ديفيد كانت تعمل فيفي بفندق المينا هاوس، وكان يتواجد به وفد إسرائيلي على رأسه مناحيم بيغن والذي كان يشاهد إحدى حفلاتها وأثناء رقصها قام بيغن بإلقاء العلم الإسرائيلي عليها مما دفعها لإيقاف رقصتها وغنائها بأعلى صوت "يا أحلى اسم في الوجود"، ثم انصرفت تاركة الصالة ورافضة استئناف رقصتها.
والتقت فيفي عبده، موشيه دايان الذي كانت تطلق عليه لقب "البعبع" في صغرها، بمحض الصدفة في فرنسا في أسانسير الفندق المقيمة به وأثناء دخولها للمصعد سألها ديان عن جنسيتها وتغزل في جمالها فقامت فيفي بترك المصعد وغادرت الفندق.
صورة لفيفي عبده مع الفنان راغب علامة
فترة حكم الإخوان
ومرت مصر بمنحنيات سياسية مختلفة خلال السنوات القليلة الماضية والتي كان لها تأثير قوي على الحياة الفنية حيث توقف كثير من الفنانين خلال فترة حكم الإخوان خوفا على فنهم، وترى فيفي أن الحياة السياسية لم تؤثر على عملها وذلك لأنها اعتادت الفصل بين السياسة والدين والعمل منذ صغرها قائلة "لا أفهم في الدين ولا السياسة" لكني أمارس دوري في الانتخاب لأني مصرية وهذا حق من حقوقي، وعلى الصعيد الديني أشارت إلى أنها تفصل بين عملها وبين علاقتها بربها حيث تواظب على الصلاة، كما قامت بأداء فريضة الحج، مشيرة إلى أنها كانت رحلة روحانية مختلفة وأن إيمانها بالله في داخلها.
فيفي عبده تشارك جمهورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصورة بفستان أسود وتحتضن إبنتها هنادي
وجودها عبر مواقع التواصل الاجتماعي
تميّزت فيفي عبده بقدرتها على الانتشار السريع عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل مع الأجيال الجديدة بحيث أصبحت ظاهرة كما أطلقت الكثير من الهاشتاغ باسمها. وجاءت فكرة التواصل مع جمهورها خلال مواقع التواصل الاجتماعي عندما انتشرت شائعات وفاتها بكثرة مما دفعها لتعلم كيفية التواصل مع جمهورها من خلال هذه المواقع وخلال فترة 5 أعوام قضتها في تعلم كل كبيرة وصغيرة عن السوشيال ميديا، حتى أصبحت من أوائل الفنانات المتصدرات للمشهد على مواقع التواصل على الرغم من أنها لم تجتز مرحلة التعليم الأساسي حيث تركت المدرسة في الصف الرابع الابتدائي.
ونفّذت عبده فكرة غريبة وجريئة من نوعها وهي الظهور أونلاين من داخل منزلها لإرضاء جمهورها الذين جاءوا إلى مصر لمشاهدة إحدى مسرحياتها والتي لم تعرض لتعرضها للنصب فقررت أن تتواصل مع جمهورها أونلاين وأكدت فيفي أنه يتابعها أكثر من 4 ونصف مليون متابع عبر "إنستغرام"، وأنها تعد الأولى التي أدخلت الاهتمام بـ"إنستغرام" لمصر، موضحة أنها لم تتقاضَ أي أموال مقابل ظهورها عليه.
واشتهرت فيفي بتعبير "5 مواااه" بحيث أصبح مصطلحا دارجا يستخدمه الشباب والكبار في مصر والوطن العربي وتحكي فيفي أن قصة "5 مواااه" جاءت عندما طلبت من ابنتها هنادي في إحدى المرات أن تكتب لجمهورها عبر صفحاتها للتواصل الاجتماعي "5 بوسات مواااه" وأصبح المصطلح متعارفا عليه "5 مواااه" وقامت بتسجيله في الشهر العقاري وأصبح معجبيها ينادونها "5 مواااه".
قد يهمك أيضَا :
نجوم مسلسل "ياسمينا" يواصلون تصوير مشاهدهم داخل أحد الاستوديوهات الكبرى
الراقصة فيفي عبده تعترف بالعملية الوحيدة التي أجرتها في حياتها
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر