آخر تحديث GMT 08:03:06
اليمن اليوم-

في الوقت التي تشهد تلك "الصناعة" حالة من الازدهار

نرصد "حرب الوجود" بين دور السينما وشركات "بث الفيديو" في الولايات المتحدة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- نرصد "حرب الوجود" بين دور السينما وشركات "بث الفيديو" في الولايات المتحدة

موقع أمازون
نيويورك _ اليمن اليوم

في تناقض قد يبدو غريبًا يتحدث كثيرون عن نهاية دور السينما التقليدية وذلك بعد أن عجلت خدمات "بث الفيديو عند الطلب"، مثل "نتفليكس" أو "أمازون" بذلك، وفي الوقت نفسه تشهد صناعة السينما في الولايات المتحدة حالة من الازدهار، حيث ساعد أبطال فيلم "أفينجرز إنفينيتي وور"، والجزء الثاني من فيلم "إنكريديبلز" في تحقيق صناعة السينما لرقم قياسي من الإيرادات بلغت قيمته 3.‏3 مليار دولار، خلال الربع الثاني من عام 2018.

ووفقًا لتقرير لوكالة الأنباء الألمانية، يمثل هذا المبلغ أفضل ما حققته السينما الأميركية في فترة 3 أشهر، بين نيسان / أبريل حتى حزيران / يونيو خلال العام الحالي، بزيادة نسبتها 22 في المائة عن الفترة المماثلة من العام السابق.

وقال جيسون سكواير الخبير في شؤون السينما الأميركية، والأستاذ في الفنون السينمائية الأميركية في كاليفورنيا لوكالة الأنباء "الألمانية" ، "إنَّ التنبؤات بنهاية السينما التقليدية ليست بجديدة، حيث كان قد ظهرت مخاوف مماثلة خلال الفترة التي شهدت فيها أجهزة مسجلات الفيديو الرقمي رواجًا، ثم لاحقًا أيضًا مع تزايد شعبية وانتشار الإنترنت، كما ينظر سكواير إلى مجموعة الخيارات بتفاؤل، حيث يقول" إنَّ المنافسة تساعد على تعزيز الإبداع. ولا يعني ذلك أن ثورة بث الأفلام ومواد الفيديو على الإنترنت لم تتسبب في بعض الارتباك في هوليوود".

وسجلت صناعة السينما الأميركية في عام 2017 أدنى مبيعات منذ عام 1992، ولم تتمكن دور العرض من السيطرة على تراجع إجمالي الإيرادات بصورة كبرى، إلَّا من خلال رفع أسعار تذاكر دخولها، لتسجل بذلك إيرادات بقيمة 12.‏11 مليار دولار.

ويتعرض نظام الاستوديو القديم للضغوط، حيث تتدفق موجة من عمليات الاندماج والاستحواذ على هوليوود، كما ترتفع ميزانيات إنتاج الأفلام وتكاليف التسويق، وتعود الاستوديوهات إلى الامتيازات التي يمكن الاعتماد عليها.
وكان الصحافي الأميركي شارون واكسمان مؤسس موقع "The Wrap" الإخباري الإلكتروني المعني بأخبار السينما والترفيه، قد أقسم مؤخرًا بأن نهاية نظام الاستوديو الكبير باتت قريبة، كما يتوقع الخبير السينمائي أن يكون اللاعبون الأقوى في المستقبل هم عمالقة التكنولوجيا، من أمثال "نتفليكس" و"أمازون" و"أبل" و"غوغل"، وسرقت "نتفليكس" حصة السوق من عمالقة شركات الاستوديو من أمثال شركة "ديزني".
ومن المقرر أن تنفق الشركة الرائدة في مجال بث الفيديو، والتي لديها أكثر من 125 مليون مستخدم حول العالم، ما يقرب من 8 مليارات دولار هذا العام، لإنتاج نصف محتوى ما تقدمه بنفسها.

وتشمل الأعمال التي تقدمها المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية والوثائقية والأعمال الكوميدية.

ويشار إلى أن عمل "نتفليكس" لا يقتصر على نطاق الولايات المتحدة فحسب، بل إنها متوفرة الآن في أكثر من 190 دولة. ويتدفق نجوم هوليوود على الشركة أيضًا، فقد وافقت الممثلة الشهيرة جنيفر أنيستون على تقديم العمل الكوميدي الخاص بـ"نتفليكس" وهو "فيرست ليديز"، في أيار / مايو المقبل.

ويشارك الممثل الكوميدي الأميركي ويل فيريل في كتابة وتمثيل فيلم كوميدي تدور أحداثه حول مسابقة "يوروفيجن" للأغاني، لصالح شركة البث الشهيرة.

من ناحية أخرى، تقاوم هوليوود القديمة كل ذلك عن طريق خدمات البث الخاصة بها، حيث من المقرر أن تعرض شركة "ديزني" أفلامها الخاصة بصورة حصرية للمشتركين على الإنترنت بمقابل مادي، وذلك بداية من عام 2019؛ لتنهي بذلك تعاونها مع "نتفليكس".

وفي الحالتين، سيتعين على دور السينما مواصلة البحث عن طرق لإقناع الجماهير المحتملة بأن تحل الشاشة الكبيرة محل غرف المعيشة الخاصة بهم.

ويقول سكواير" إنَّ ذلك قد يعني في النهاية اللجوء إلى الحيل التقنية، مثل وضع محطات الواقع الافتراضي في المداخل، أو الاهتمام بالمناسبات الخاصة، مثل البث المباشر للأحداث الرياضية أو الحفلات الموسيقية".

وفي الوقت نفسه، يرى سكواير كثيرًا من الإيجابيات في صناعة الترفيه المتوسعة. فعلى سبيل المثال، من الممكن أن يقوم العاملون الجدد في مجال صناعة السينما، بتسويق وبيع أعمالهم للآخرين عبر الإنترنت بصورة كبيرة، بالطريقة نفسها التي يستطيع من خلالها المؤلفون حاليًا بنشر أعمالهم بأنفسهم.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نرصد حرب الوجود بين دور السينما وشركات بث الفيديو في الولايات المتحدة نرصد حرب الوجود بين دور السينما وشركات بث الفيديو في الولايات المتحدة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 01:35 2018 الخميس ,07 حزيران / يونيو

محمد بن زايد يطلق حزمة اقتصادية بـ 50 بليون درهم

GMT 03:07 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

منة فضالي تؤكد أن العمل مع الفنانة بوسي ممتع ويغمره البهجة

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 22:50 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مدير باريس للأساتذة يحث فيدرر على المشاركة في البطولة

GMT 21:49 2016 الأحد ,27 آذار/ مارس

أوملت البطاطا

GMT 21:58 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

غضب نسائي يطارد أحمد فهمي بسبب خيانة نيللي كريم

GMT 00:46 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

علي ربيع يكشف عن فيلم جديد يجمعه بنجم "مسرح مصر"

GMT 07:20 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

"الفراولة" أحدث موضة في قصات الشعر لعام 2018

GMT 03:20 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

توست مقلي بالبيض

GMT 21:00 2018 السبت ,14 تموز / يوليو

8 جامعات إماراتية ضمن أفضل 40 جامعة عربية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen