آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

ترامب يبدأ زيارة لفيتنام يجري خلالها محادثات ثنائية مع نظيره كوانغ

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ترامب يبدأ زيارة لفيتنام يجري خلالها محادثات ثنائية مع نظيره كوانغ

الرئيس الأميركي دونالد ترمب
واشنطن ـ يوسف مكي

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى هانوي قادمًا من منتجع دانانغ في فيتنام، حيث شارك في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "آبيك"، وهذه المحطة الرابعة قبل الأخيرة في جولته الآسيوية التي تستغرق 12 يومًا، وسيجري الأحد، محادثات رسمية ثم مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا مع الرئيس الفيتنامي تران داي كوانغ، قبل أن يتوجه إلى الفلبين، حيث سيحضر قمة قادة رابطة دول جنوب شرقي آسيا "آسيان" التي ستبدأ، الإثنين.
 
وفي كلمته إلى قمة "آبيك"، الجمعة، ألقى ترامب الضوء على سياسة "أميركا أولًا"، التي قال إنها ستحمي الوظائف الأميركية وستمنع دولًا أخرى من استغلال بلاده. وغادر ترمب مدينة دانانغ، في وقت اتفقت فيه الدول في اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادي" التجارية، التي رفضها ترامب، على العناصر الأساسية للمضي قدمًا دون أميركا.
 
وقال زاشاري أبوزا، أحد الخبراء المعنيين في منطقة جنوب شرقي آسيا في الكلية الحربية الوطنية في واشنطن، كما نقلت عنه وكالة "رويترز"، إن "انسحاب ترامب بشكل فوري من الاتفاقية، قد أثار غضب القيادة الفيتنامية، التي ترى أن الاتفاقية أكثر من اتفاقية تجارية، لكنها أيضًا مرتكز إستراتيجي للولايات المتحدة".
 
وسعى ترامب في جولته في جنوب شرقي آسيا إلى أن نشر في قمم مختلفة رسالة "أميركا أولًا"، وفي حوار مع صحافيين رافقوه في الطائرة الرئاسية قبل وصوله إلى هانوي، استعرض الرئيس ترامب علاقاته مع نظرائه في أبرز العواصم، وأكد أنه يرتبط بعلاقات ممتازة مع معظم قادة العالم، مضيفًا بشأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "أتفاهم بشكل جيد جدًا مع أنجيلا حتى وإن كنتم لا تكتبون ذلك"، متابعًا كما جاء في تقرير وكالة الصحافة الفرنسية: "لدي علاقات ممتازة مع تيريزا ماي ولدي علاقات ممتازة مع جاستن ترودو الذي ودعته قبل قليل"، في إشارة إلى رئيسة وزراء بريطانيا ورئيس وزراء كندا.
 
وأوضح ترامب: "سأكون صادقًا معكم: لدي علاقات جيدة جدًا مع كل واحد منهم"، في إشارة إلى 20 قائدًا حضروا قمة منتدى آسيا والمحيط الهادي في دانانغ، وعن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تبادل معه بعض الكلمات على هامش القمة، قال: "لدينا علاقة طيبة إذا اعتبرنا أننا لا نعرف بعضنا جيدًا، أعتقد أنها علاقة جيدة جدًا".
وفيما يتعلق بالرئيس الصيني شي جيبينغ الذي أمضى معه يومين في بكين هذا الأسبوع، بيَن ترامب: "إنه شخص قوي وذكي جدًا، أحبه كثيرًا وهو أيضًا. نحن نمثل بلدين مختلفين جدًا، لكننا نتفاهم بشكل جيد"، وعن الرئيس الفرنسي، قال لاحقًا: "لدي علاقات ممتازة مع إيمانويل ماكرون"، كما أشاد بلياقته الجيدة مع قرب انتهاء جولته الآسيوية، وقال: "كثيرون قالوا إنه من شبه المستحيل الاستمرار في رحلة مدتها 12 يومًا"، وأضاف ممازحًا الصحافيين: "لديكم قدرة التحمل ذاتها، فأنتم تتبعونني في كل مكان".
 
وسيلتقي ترامب في مانيلا نظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي المثير للجدل، وتعد الفلبين هي المحطة الأخيرة له في جولته الآسيوية الطويلة، التي شملت هاواي واليابان وكوريا الجنوبية والصين، وفي أعقاب مشاركته في قمة شرق آسيا، ثالث قمة يحضرها هذه الأيام، سيتوجه عائدًا إلى بلاده يوم الثلاثاء المقبل.
 
فيما انتقدت كوريا الشمالية جولة ترامب، معتبرة أنها تهدف إلى "تأجيج الحرب"، وجاء التصريح الكوري الشمالي الغاضب ردًا على تصريحات الرئيس الأميركي الذي هاجم فيها طموحات بيونغ يانغ النووية، وحض المنطقة على تشكيل جبهة موحدة ضد تهديدات كوريا الشمالية التي أثارت قلقًا دوليًا بسبب الاختبارات النووية والصاروخية التي أجرتها خلال الأشهر الأخيرة.
 
وحذر الرئيس الأميركي قادة العالم المجتمعين في مدينة دانانغ في فيتنام من أن منطقة آسيا والمحيط الهادي "لا يمكن أن تحتجز رهينة لتخيلات منحرفة لديكتاتور"، في إشارة إلى زعيم نظام كوريا الشمالية كيم جونغ – أون، ووصفت بيونغ يانغ السبت جولة ترمب بأنها تهدف إلى "تأجيج الحرب لافتعال مواجهة من أجل الحؤول دون امتلاك جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية قدرة الردع النووي الدفاعي"، في أول تعليق لمسؤول كوري شمالي على رحلة ترامب، وأكدت في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية على لسان متحدث باسم وزارة الخارجية، أن تحذيرات ترامب "لا تخيفنا أبدًا، ولا توقف تقدمنا".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يبدأ زيارة لفيتنام يجري خلالها محادثات ثنائية مع نظيره كوانغ ترامب يبدأ زيارة لفيتنام يجري خلالها محادثات ثنائية مع نظيره كوانغ



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 23:12 2016 الثلاثاء ,26 تموز / يوليو

الفطر لصحة جيدة ومناعة قوية

GMT 17:39 2016 الإثنين ,21 آذار/ مارس

Ralph&Russo Couture Spring/Summer 2016

GMT 06:03 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

جائزة الصحافة الدولية تمنح إلى رجال ونساء شجعان

GMT 23:59 2016 الخميس ,14 إبريل / نيسان

حسم موقف تريزيجه من استكمال مشواره مع اندرلخت

GMT 18:22 2016 الخميس ,14 إبريل / نيسان

الزعفران سلاحًا فتاكًا لطرد السموم من الجسم

GMT 18:33 2016 الخميس ,07 إبريل / نيسان

تدشين حملة للتبرع بالدم في جامعة نجران

GMT 02:51 2016 السبت ,02 إبريل / نيسان

السبانخ كلمة السر لجسم رقيق ونحيف وصحي
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen