دمشق - اليمن اليوم
اعتبرت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، أن الدراما السورية في الوقت الجاري "على وشك الانهيار"، مُلقية اللوم على "الجالسين خلف المكاتب" من القائمين على الإنتاج داخل سورية، لأن "الممثل السوري غير قادر على مقاومة هذا الانهيار بمفرده".
ودعت فواخرجي، الحكومة السورية إلى التدخل في القطاعين العام والخاص لإنقاذ الدراما الوطنية كصناعة، وحماية خصوصيتها، والحفاظ على هويتها السوريّة، ودعم النصوص التي تحافظ على تلك الخصوصية."، رغم عدم اعتراضها على الأعمال العربية المشتركة بالمعنى الحقيقي لمفهوم هذا النوع من الأعمال.
وأعلنت صاحبة فيلم "رسائل الكرز"، أنها لن تعيد التعامل مع المؤسسة العامة للسينما كـ"مخرجة وليس كممثلة"، حتى "تتغير إدارتها الحالية" التي وعدتها سابقًا بإنتاج فيلمها الجديد "مدد"، ولكن بعد عامين من المماطلة والتأجيل، ألغى القائمون على المؤسسة وعدهم، واعتذروا بأسباب اعتبرتها فواخرجي "حجج واهية".
وأضافت فواخرجي غاضبةً: "ما جرى معي معيب، فأنا فنّانة لي اسمي ومكانتي في الوسط الفني، ومن حقي أن أقدّم مشروعي الفني عبر مؤسستي وبأموال بلدي، كما هو حق لكل الفنّانين السوريين بعيدًا عن سياسة المحسوبيات، والمنافع الشخصية المتبادلة، ثم أنّ هذا التنصل من الوعد بإنتاج الفيلم، وضعني في موقفٍ محرج بسبب الإخلال بالتزاماتي مع عددٍ من الفنّانين والفنيين الذين اتفقت معهم بشأنه."
وبشأن سبب عودتها للدراما المصرية من خلال مسلسل "روح"، "إخراج خالد الحجر وإنتاج شركة آرت ميكرز"، بعد غياب دام لستة أعوام، أجابت فواخرجي: "كان خياري مع العديد من الفنّانين السوريين، ومنذ اللحظة الأولى الوقوف إلى جانب الدراما السورية في مراحلها الصعبة، لكنّ ما دافعنا عنه لم نجد نتيجته، يؤسفني هذا الشعور حقيقةً، وأتمنى أن يكون مخطئًا، أما بالنسبة للدراما المصرية، فعودتي إليها ليست ردّة فعل، فتواصلي مع المنتجين المصريين لم ينقطع طوال الأعوام الستة الماضية، ومكانتي لديهم لا زالت قائمة، بكل الحب والتقدير الذي يكَنّونه لي وأكنّه للفن المصري، ولمصر الحبيبة، كل ما في الأمر أنني كنت أنتظر الشروط الفنيّة المناسبة، التي توفرّت في "روح"، و"هجرة الصعايدة".