الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مبادئ تطبيق تقنية الفيديو المساعد في بطولة كأس آسيا اعتبارًا من الدور ربع النهائي، حيث سيتم تطبيق نظام الفيديو المساعد في آخر 7 مباريات من كأس آسيا، وذلك اعتبارًا من يوم 24 يناير/كانون الثاني الجاري.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن في سبتمبر/أيلول الماضي، عن تطبيق هذا النظام في كأس آسيا، وعمل منذ ذلك الوقت مع الاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي لكرة القدم، من أجل ضمان نجاح تطبيق نظام الفيديو المساعد.

وكذلك قام الاتحاد الآسيوي بتنظيم ورشات عمل خاصة بنظام الفيديو المساعد خلال الأشهر الأخيرة، لضمان إعداد الحكام الآسيويين بأفضل صورة ممكنة.

وقال شمسول مايدين، مدير دائرة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خلال المؤتمر الصحفي، اليوم الخميس، في العاصمة الإماراتية أبوظبي: "التحكيم الآسيوي مصمم على الاستفادة من التكنولوجيا لخدمة مصالح اللعبة، وتركيزنا حاليًا على ضمان نجاح تطبيق نظام الفيديو المساعد بشكل سلس، ونحن ملتزمون بتحقيق أفضل النتائج وبأقل تدخل".

وأضاف: "اللقاء الصحفي اليوم يأتي في وقت مناسب لتوضيح التغييرات التي تحصل على اللعبة للجماهير والإعلام والقنوات الناقلة، لأن الجميع يجب أن يحصلوا على صورة واضحة حول كيفية وتوقيت الاستعانة بالفيديو المساعد".

ويهدف نظام الفيديو المساعد إلى توفير أقل قدر من التدخل، ولكن في ذات الوقت تحقيق أكبر قدر من الفائدة، حيث أنه يقتصر على 4 حالات أو قرارات خلال المباراة، وهي احتساب أو عدم احتساب هدف، ركلات الجزاء، حالات الطرد والخطأ في تحديد هوية اللاعب.

وقام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باختيار 19 حكمًا مؤهلًا لدعم تطبيق نظام الفيديو المساعد خلال البطولة، حيث أن هؤلاء الحكام تدربوا على تطبيق الفيديو المساعد بحسب متطلبات المجلس الدولي لكرة القدم، ويمتلكون الخبرة اللازمة من خلال العمل في كأس العالم 2018 في روسيا.

قد يهمك:منتخب الإمارات يرتب أوراقه لاقتناص بطولة كأس آسيا 2019
صراع مُنتظر بين المُدرّبين خلال كأس آسيا 2019