القاهرة - اليمن اليوم
لضيق اليد وإرتفاع الأسعار وعجز الحكومات المتتالية يلجأ بعض الرجال مضطرين إلى عمل إضافي، يمكنهم من سد خانة العجز في موازنة مصاريف البيت، وأهم ما يسأل عنه ذلك النوع من الأزواج عند عودته من عمله الأول.. 'هو الأكل فاضل له قد إيه ويخلص؟؟'... وهنا تبدأ المشكلة. بعض الزوجات لا تُجدن الإجابة عن هذا السؤال، والرد يقتصر على.. 'خلاص أنا سوّيت الفراخ والرز على النار، والملوخية لما أخلصها هأبقى أقطّع السلطة، غيّر إنت هدومك بقى وإغسلي الخيار ده'، الزوج هنا كان ينتظر رداً رقمياً، كأن يكون 'نُص ساعة بالكتير'، لأنه وببساطة لم يخرج بأي معلومة من الربع ساعة كلام التي تكلمت فيها زوجته. العجيب أن بعض الحُكام (منتخبين – مؤقتين – مكلفين) يتقمصون عن جدارة دور تلك الزوجة النكدية التي لا تعطي إجابة شافية عن أي سؤال يسأله زوجها، دوماً تنشغل عن المهم بأمور ثانوية، فيتشتت التفكير ويتغير النقاش، وتتبدل الأوضاع، ويضيع الحق بعد أن تاه صاحبه بين أروقة المحاكم. الزوج في هذه الحالة سيتقمص أحد الدورين، الأول... سيكون زوجاً مطيعاً كوتوموتو خالص يرتعد من نظرة زوجته القاسية، فينكمش على نفسه ويظل قابعاً على الكنبة مردداً بصوت خافت 'اللي تؤمري بيه يا حياتي'، الثاني... سيثور ويغضب ويكشر عن أنيابه صارخاً بعلو صوته 'خدي هدومك وعلى أمك' إلى آخر ذلك المشهد المعروف. سواء كانت الزوجة ثرثارة، نكدية، حنونة، ذكية، غبية، متعجرفة، متكبرة، ديكتاتورية، مدبرة، خادمة.... الخ من الصفات الحميدة أو الخبيثة، فهي في النهاية ليس لها إلا بيت زوجها، في النهاية هو السند والحماية، في النهاية هو الراعي والقائد، والمرات القليلة التي شذت فيها المرأة عن هذه القاعدة... سقطت في شر أعمالها.