نظارات “الكسوف

حذرت وكالة “ناسا” عشاق كسوف الشمس الكلي من عدم شراء نظارات “الكسوف” غير الآمنة التي يتم الإعلان عنها على الإنترنت إذ يمكن أن تتسبب في حدوث حالات عمى وفقان كلي للبصر.

يأتي هذا في الوقت الذي يشهد فيه العالم كسوفاً كلياً يوم 21 أغسطس المقبل، ومن المؤكد أن هذا الكسوف سيشهده أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأول مرة منذ 99 عاماً، إذ يمر القمر أمام الشمس، ويحدث الظلام أثناء النهار عبر مساحات واسعة من سطح الأرض.

ومن المتوقع أن يحدث الكسوف الشمسي الكلي في 14 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة دقيقتين ، وسوف تكون الظاهرة مرئية في أجزاء من إنجلترا وويلز وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

بينما سيشهد الجميع في أمريكا الشمالية وأجزاء من أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأوروبا – بما في ذلك المملكة المتحدة – كسوف الشمس الجزئي إذ سيغطي القمر جزءاً من الشمس.

وإزاء تصاعد التحذيرات فقد اعلنت عن أسماء أربع شركات معتمدة في إنتاج نظارات الكسوف وهي: أمريكان بابر أوبتيكش، رينبو سيمفوني، ثوساند أواكس أوبتيكال، و تسي 17.

كما أصدرت وكالة ناسا قائمة بتجار التجزئة الذين يمكن الشراء منهم واشترطت ناا أن يكون اسم الشركة المصنعة وعنوانها مطبوعاً في مكان ما على النظارات وأن تكون مطابقة للمواصفات، كما ذكرت وكالة ناسا أنه لا ينبغي استخدام النظارات الشمسية العادية كبديل لنظارات الكسوف.