جماعة الحوثيين

أصدرت جماعة الحوثيين، في مدينة الحديدة غربي اليمن تعميما لمسلحيها بارتداء الزي الرسمي لقوات الأمن والأمن المركزي والنجدة، قبل ساعات من وصول الجنرال الهولندي باتريك كاميرت إلى المدينة.

ووصل كاميرت وهو قائد فريق المراقبين الدوليين السبت إلى مدينة عدن، العاصمة المؤقتة (جنوبي البلاد)، في طريقه إلى الحديدة لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والحوثيين، كما سيشرف على انسحاب قوات الطرفين من المدينة، لكنّ الحوثيين يسعون إلى إبقاء المدينة تحت سيطرة مسلحيهم، في خطوة مغايرة للواقع في المدينة الذي استحدثه الحوثيون بعد سيطرتهم على المدينة وتعزيز وجودهم فيها منذ منتصف العام الجاري.

ويسيطر الآلاف مِن الحوثيين على مدينة الحديدة وبدأت سلطات الحوثيين في تثبيتهم بالمدينة كونهم جزءا من السلطات التي تحكم المدينة منذ قبل سيطرة الجماعة عليها، وحتى يستثنوا من القوات التي ستُسحب إلى خارج المدينة.

وقد يهمك أيضًا :قيادي في جماعة الحوثي يكشف موعد الإفراج عن الأسرى

القوات الحكومية تشّن هجومًا على مُسلّحي جماعة الحوثيين في مديرية باقم

وقالت مصادر محلية إن مسلحي جماعة الحوثيين ارتدوا الزي الأمني، في مدينة الحددة ووفق اتفاق السويد فإن المدينة تسلم إلى إدارتها السابقة قبل سبتمبر/ أيلول 2014.
ويمارس محافظ الحديدة محمد عياش قحيم المعيّن من قِبل الحوثيين، ضغوطا لحشد أعضاء المجلس المحلي لانتخابه أمينا عاما للمجلس المحلي في المحافظة، ومن أجل أن يدير المحافظة كونه أحد أبناء المدينة.

وقالت المصادر إن عددا من أعضاء المجلس رفضوا الاستجابة له، في غضون ذلك وصل 8 أفراد من الفريق الفني للأمم المتحدة الجمعة، إلى مدينة الحديدة للبدء بالترتيبات الفنية المتعلقة بنزول الفريق الأممي بقيادة الجنرال باتريك كاميرت.

واستهلّ الفريق الأممي مهمته بزيارة إلى ميناء مدينة الحديدة الاستراتيجي، الذي يدر نحو مليار ونصف المليار دولار حسب تقديرات اقتصادية غير رسمية، كما يشكل منفذا لـ80% من واردات البلاد والمساعدات الإغاثية.