القاهرة محمد عمار
على مدار العقود ومع بداية السينما ظهرت الكوميديا النسائية على عدد من رواد فن التمثيل في مصر منهم ماري منيب، وزينات صدقي ، ووداد حمدي، وخيرية أحمد، وبعد رحيلهم, ظهر جيل آخر منهم, سهير البابلي, وإسعاد يونس وسعاد نصر ثم توارى البعض عن الأنظار ثم ظهر جيل جديد منهم, إيمان سيد وبدرية طلبه, ولكن هذا الجيل لم يكن بنجومية الأجيال السابقة من الكوميديانات, فما هي الطرق لصناعة فنانة كوميديا.
الطرق لصناعة فنانة كوميديا
قال الكاتب والصحافي محمد الشافعي، أن الكوميديا تبدأ من الكتابة فكان قديمًا يوجد عمالقة في كوميديا الموقف، منهم محمد أبو يوسف، وأبو السعود الإبياري، ويوسف عوف، أما الآن فلا يوجد سوى عدد قليل مازال يكتب كوميديا الموقف منهم، الكاتب عاطف بشاي، ومنهم أيضًا أحمد عبد الله، ولكن المنتجين الآن لم يركزوا سوى على النجوم أما النجمات فدورهن مازال فرعي.
السبب في عدم وجود جهات تكتشف الكوميديانات
بينما تحدث الكاتب عادل منسي، أن السبب في ذلك هو عدم وجود جهات تكتشف الكوميديانات، وإن تم اكتشافهم فيتم عمل كوميديا هزيلة لا تليق بتاريخ الفن العربي، فقديمًا كانت الثقافة هي المكون الأساسي لأي فنان حتى ولو لم يكن متعلم أما الآن فلا فكل فنان ينتظر فرصة فقط بغض النظر عن الدور على الرغم من انتشار جهات الإنتاج.
الفنانة انتصار
وقالت الفنانة انتصار، إن صناعة النجم في مصر تفتقدها كثيرًا بسبب عدم وجود منتجين على دراية بذلك فقديمًا كان يوجد، رمسيس نجيب، وأحمد جلال وكانا منتجان يكتشفان المواهب، مضيفة أن هناك مخرجين كانوا يقدمون كوميديا راقية مثل المخرج الراحل الكبير فطين عبد الوهاب.
وتحدث في ذات الشأن الفنان الكبير سمير غانم، قائلًا إننا بالفعل نفتقد للكتابة الجيدة فهناك نجمات ونجوم لم يكونوا يقدموا كوميديا، ولكن برعوا في كوميديا الموقف منهم يوسف وهبي في "إشاعة حب" و"إعترافات زوج"، موضحًا أن الكوميديا تبدأ من الكتابة أولًا.