الفنانة الراحلة شادية

منذ اعتزالها الفن والكثيرون حاولوا الحصول علي قصة حياة معبودة الجماهير سواء من خلال عرضها مسجلة بالبرامج التليفزيونية أو عرض قصتها من خلال عمل درامي ، ومع كل محاولة كانت شادية تقابل الأمر بالرفض والإصرار علي عدم تطرق أحد لقصة حياتها خاصة أن الأمر لا يمسها فقط لكن يمس الأشخاص التي كانت توجد في حياتها الفنية أو الحقيقية ، وذلك ليس كرها في الفن لكنه قرار عن اقتناع ، فكانت تحترم أعمالها وما قدمته ولم تحرم الفن ، بل كانت زاهدة متواضعة تبحث عن التقرب إلي الله أكثر وأكثر .

شادية صوت مصر أبت تماما كل العروض من أجل حكاية تاريخها الفني المؤثر في كل الجماهير فكانت ومازالت هي المعشوقة لكل من يشاهدها ، ظلت نجمة كبيرة رغم اعتزالها وغيابها التام ، ورغم أن العروض المادية الكثيرة وصلت إلي الملايين لكنها لم تحن ولم تتأثر بها .

وخلال الايام القلية الماضية نٌشر تقارير حول أسماء كثيرة حاولت الحصول علي قصة حياتها أمثال دلال عبد العزيز ودنيا سمير غانم وبشري ونانسي عجرم ومنتجين أخرين ، " اليمن اليوم " استطاع أن يحصل علي المبالغ المادية الكبيرة التي رفضتها شادية والتي تؤكد أن " فؤادة " كانت إمرآة قوية لم يغريها الفن ولا الشهرة منذ قرار اعتزالها .

أكثر العروض المغرية التي عرضت عليها في أخر عشر سنوات في حياتها جاءت من قناة الغد العربي في عام 2012 خلال الفترة التي ترأس فيها القناة عبد اللطيف المناوي والذي جلس مع شادية وعرض عليها الحصول علي قصة حياتها وعرضها مسجلة من خلال مجموعة لقاءات تعرض عبر القناة ، ووصل العرض المغري من جانبهم إلي 2 مليون دولار من أجل التسجيل معها فقط ، ورغم أن المبلغ مغريا إلا أن شادية رفضت تماما الفكرة مؤكدة أنها لا ترغب في تسجيل حياتها .

استمرت العروض الكثيرة علي شادية من أجل الظهور تليفزيونيا التي لم تتحدث إطلاقا مع الإعلام سوي في مرة واحدة مع عمرو الليثي في مداخلة تليفونية وقت الثورة وهي من طلبت ذلك من أجل توجيه كلمة إلي مصر دون الخوض في أي تفاصيل ، ورفضت الظهور مع استمرار عروض القنوات منها mbc و cbc ، حتى أنه عرض عليها الظهور في أحدي حلقات برنامج للإعلامي نيشان مقابل 250 ألف دولار في حلقة واحدة لكنها رفضت بشدة .

ولم تكن عروض البرامج التليفزيونية هي التي ترفضها لكنها رفضت أكثر من عرض لسرد قصة حياتها من خلال عمل درامي ، وجاءت المحاولة من جانب mbc  التى عرضت عليها مبلغ مالي وصل إلي مليون دولار في الفترة التي تولي فيها محمد عبد المتعال القناة ، من أجل الحصول علي الموافقة علي عمل قصتها ، وكان مرشح له الفنانة نانسي عجرم لكن شادية رفضت علي الرغم أنهم أكدوا لها أنها البطولة الوحيدة التي ستقوم بها نانسي عجرم .

نانسي ايضا كانت اختيار المنتج اسماعيل كتكت عندما عٌرض عليه عمل قصة عن حياة شادية وكان متحمسا كثيرا ، لكن شادية وقتها عندما عٌرض عليها المشروع وأي مبلغ مالي تطلبه من أجل موافقتها .

وفي احدي المرات هددت الفنانة شادية باللجوء إلي القضاء عندما علمت بالبدء في كتابة سيناريو عن قصة حياتها ويقوم ببطولته الفنانة كارول سماحه ، لكن بعد رفض شادية وتهديدها نظرا لعدم إمكانية سرد قصتها دون موافقتها ، قامت الجهة الموكلة بإنتاج العمل بتحويل قصة المسلسل من حياة شادية إلي حياة الشحرورة " صباح " .

لم ترفض شادية هذه الأعمال فقط لكن ايضا كما ذكر رفضت عرض دلال عبد العزيز بعمل قصتها رغم محاولات الإقناع لكنها أكدت لها أنها لا ترغب ولا تفضل في عمل قصة حياتها في مسلسل ، ولم تيأس دلال فعادت بعرض جديد لكن من خلال ابنتها دنيا سمير غانم لكن ايضا شادية رفضت .

ورغم أن الفنانة شادية كانت بعيدة تماما عن الأضواء منذ اعتزالها الفن إلا أن الفنانة رانيا محمود ياسين أكدت في تصريحات خاصة لـ " العرب اليوم " أن شادية حضرت لها حنة فرحها نظرا لعلاقة الصداقة القوية التي تجمع شادية بعائلة محمود ياسين ، وأشارت رانيا أنها فرحت كثيرا بحضورها خاصة أنها كان يعرف عنها أنها لا تحضر أي مناسبات .

وأفادت رانيا أن شادية كانت متابعة لأعمالها الفنية وكانت تقول لـ " رانيا " بحب شغلك كثيرا وعايزك تنشطي أكثر " ، وهو الأمر الذي أكده الكثيرون أن شادية كانت متابعة للفن والأعمال التليفزيونية .