الدكتور حمير القحيف

كشف الدكتور حمير القحيف، المتخصص في طب الأسنان، عن أن معظم أبناء محافظة الضالع، جنوب اليمن، يعانون من مشكلة تصبغ الأسنان، وتحولها إلى اللون البني الداكن، إضافة إلى مشكلة تقشر ميناء الأسنان وهشاشتها، خصوصًا لدى الأطفال من عمر ثمانية أعوام وحتى 19 سنة.

وقال القحيف إن ذلك ناتج عن التعرض المفرط  للفلورايد الموجود في مياه الشرب، وتكون الأعراض غالبًا خلال الثماني سنوات الأولى من العمر، باعتبار هذا الوقت هو الوقت المناسب لتشكل الأسنان . وأضاف أن معظم أبناء مديريات الضالع يعانون من تغيرات جمالية في الأسنان الدائمة (أسنان الكبار)، وفي أحيان كثيره تكون ميناء الأسنان منتهية ومقشرة، وذات لون بني داكن .

وأكد طبيب الأسنان أن هذه المشكلة تفاقمت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث لجأ المواطنون إلى شراء مياه الشرب من الآبار الجوفية، التي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية جدًا من الفلورايد. وأشار إلى أنه، من خلال ملاحظته للحالات، وجد أن أغلب الحالات التي تشكو من مشاكل الأسنان في المرحلة العمرية بين 8 و19  سنة، مبينًا أن هذه المشكلة يجب التنبه لها، لأنها تسبب تغيرًا في لون الأسنان، وتقضي على جمالها.

ونصح السكان  بعدم  استخدام المياه الجوفية للشرب، حتى يتم الحفاظ على الأسنان، لأن ذلك، على حد قولة، يؤثر حتى على الأطفال المواليد، حيث تتأثر الأسنان بهذه المشكلة بمجرد أن تنمو.