بغداد ــ نجلاء الطائي
"لاعلاقة للتميز بأشكالنا الخارجية، فالجوهر يكمن في داخلنا، فقط نحن أقصر منكم بقليل"، هكذا يقول لسان حالهم عندما يرمقهم شخص بنظرة استهزاء أو دونية، و"الطول هيبة والقصر خيبة"، من الأمثال الشعبية المتداولة في المجتمع العراقي، وهذا يمثل قمة التفرقة بين القصير والطويل، أما نظرة المجتمع، فغالبًا ما تسبب لهم الإحراج في الأماكن العامة، وأسفر عن ترك أغلب قصار القامة "الأقزام" مقاعد الدراسة مبكرًا، ما يدفعهم للانطواء والعزلة، ويؤثر سلبًا على حالتهم النفسية.
وفي خضم هذا الواقع، الدراما العراقية أيضًا عمّقت من معاناتهم، حيث اقتصرت أدوار الممثلين "قصار القامة" على تلك المثيرة للسخرية والضحك فقط، وهو ما أدى إلى تكرس هذا المفهوم لدى عامة الناس، ومع الاستمرار في إهمال وتهميش هذه الفئة من قبل الحكومة العراقية والجمعيات الأهلية، ظهرت أصوات تطالب بحماية حقوقهم.
وأسس محمد عيدان جبار، وهو عضو في مجلس إدارة هيئة ذوي الإعاقة في العراق، جمعية باسم "جمعية قصير العراقية" منذ العام 2003، ليطالب من خلالها بحقوقه وحقوق كل "القصار" في العراق، وقال "إن 90% من قصار القامة لم يكملوا تعليمهم 7% مازال يكافح للحصول على وظيفة 3% فقط استطاعوا الحصول على وظيفة حكومية"
وأُعلن في يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر 2014 عن أول يوم عراقي لـ "قصار القامة" تحت شعار "الإنسان جوهر لا مظهر"، وسيكون احتفالًا سنويًا خاص بهم، وأضاف جبار "يؤسفني حقًا أن الإعلام والدراما العراقية ترسخ نظرة المجتمع أن كل قصير أضحوكة، ومصدر للسخرية وهذه قمة التخلف والتمييز".
أما نور حسين قاسم، العضوة في جمعية "قصير"، فهي لا تختلف بالرأي مع جبار، وتقول إن الحكومة العراقية "أهملت هذه الفئة من المواطنين، فهم الآن لا يملكون أي حقوق أو رواتب وهذا يؤثر سلبًا على حياتهم، خصوصًا فئة النساء القصيرات اللواتي يتأثرن من نظرة المجتمع السلبية، وهذا يشكل حاجزًا أمام إكمال مسيرتها سواء التعليمية أو الشخصية".
وتدعو قاسم الأهل إلى تقديم الدعم المعنوي لأولادهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتشجيعهم لتخطي حاجز الخوف والخجل، ليستطيعوا مواجهة العالم والأندماج في المجتمع، وتلفت النظر لمعاناة "قصار القامة" في التسوق، وتضاعف الأسعار لسبب عدم وجود قياساتهم، إذ يكونون مرغمين على الذهاب للخياط لجعل الملابس على قياسهم وهذا يجعل السعر يتضاعف، مضيفة "أنا وزملائي في الجمعية نعترض على الأدوار التي تقدم لقصار القامة في الدراما أو المسرح لأنها عكست صورة غير صحيحة، صورة مثيرة للسخرية والفكاهة فقط، وهكذا تناسى الناس أننا بشر مثلهم ولسنا مختلين عقليًا.
ووفق إحصائيات شبه رسمية، فإن أعداد "قصار القامة" في البلاد تبلغ نحو ثمانية آلاف شخص، ما زال أغلبهم يعاني من نظرة المجتمع "القاصرة" لهم، ويسعى "قصار القامة" في العراق مؤخرًا إلى تنظيم صفوفهم وتشكيل جمعيات تنادي بحقوقهم والخروج من العزلة المجتمعية التي يعيشونها، حيث تواجه تلك الشريحة مختلف أنواع التهميش والإبعاد عن الفعاليات المجتمعية والمشاركة في الحياة العامة، بحسب إفاداتهم.