حيوان الوشق العربي

أعلنت هيئة البيئة في أبوظبي، السبت، رصد حيوان لم يُرَ في الإمارة منذ العام 1984، بمساعدة تقنيات متطورة لتصوير الأجسام المتحركة.

وكتبت الهيئة على حسابها بموقع "تويتر": "يسرنا أن نعلن عن تسجيل مشاهدة حيوان الوشق العربي في منطقة جبل حفيت في مدينة العين للمرة الأولى منذ 35 عامًا، وهو القط ذو الفرو رملي اللون، الذي شوهد للمرة الأولى في إمارة أبوظبي في العام 1984".

وأضافت الهيئة: "التقطنا صورة له من خلال شبكة مراقبة طويلة المدى تستخدم أكثر من 45 كاميرا خاصة، تلتقط الصور تلقائيا عند مرور أي جسم أمامها، لدراسة وتتبع الموائل الحرجة والحساسة بيئيا والمناطق المحمية في إمارة أبوظبي".

ويذكر أن الوشق العربي حيوان متوسط الحجم من فصيلة السنوريات، ويمتاز بلونه الرملي وأذنيه الطويلتين السوداويتين.

وكان رغم أن الوشق يعرف بشكل عام بأنه من الحيوانات التي تنشط ليلاً، فإن الهيئة تمكنت من الحصول على صور نهارية وليلية لأحد ذكور هذه الفصيلة.

ويعرف الوشق بأنه يصطاد الطيور والقوارض والثدييات الصغيرة تحت أشعة الشمس خلال المواسم الباردة، ويمكن أن تعيش لفترة طويلة دون شرب الماء.

ويكون في حين ينتشر الوشق العربي على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة (عادة في المناطق الجبلية)، فإن وجوده في شبه الجزيرة العربية أصبح نادرًا على نحو متزايد بسبب ممارسات الصيد غير المشروع.

قد يهمك أيضًا:  نقل الوشق الأيبيري المهدد بالانقراض من البرتغال لإسبانيا بسبب الحرائق

الأصوات التي تطلقها القوارض تجذب الشريك للدفاع عن أراضيها