منظمة الأغذية والزراعة الفاو

دشن نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) باليمن الدكتور صلاح الحاج حسن،  اليوم العمل بالمحطة الفرعية لمعالجة مياه الصرف الصحي لري المحاصيل الزراعية بمديرية بني الحارث بأمانة العاصمة.

واطلع المهندس المتوكل وممثل الفاو على عدد من المشاريع والأنشطة الزراعية الممولة من الحكومة الهولندية ومنها البيوت المحمية وشبكات الري الحديث والري باستخدام منظومات الطاقة الشمسية في عدد من الحقول الزراعية ببني الحارث.

واستمعا من المهندسين الفنيين إلى إيضاح حول أهمية المحطة الفرعية لمعالجة مياه الصرف الصحي لري المحاصيل الزراعية والممولة بدعم من اليابان عبر منظمة الفاو ودور المحطة في توفير المياه المناسبة لري المحاصيل الزراعية وتخفيف حدة انتشار وباء الكوليرا.

وعلى هامش التدشين، نظمت جمعية أحداق لمستخدمي مياه حوض صنعاء بدعم منظمة الفاو اليوم فعالية افتتاح الإصحاح البيئي والتصدي لوباء الكوليرا بمناطق الصرف الصحي في بني الحارث بمشاركة عدد من المزارعين من أبناء المنطقة.

وأشار نائب وزير الزراعة والري إلى أهمية تعزيز الوعي بأضرار استخدام مياه الصرف الصحي غير المعالجة لري المحاصيل الزراعية والتي تؤدي إلى انتشار كثير من الأمراض.

وأكد أهمية تكاتف الجهود والاستشعار بالمسؤولية في هذا الجانب .. لافتا إلى أن افتتاح وتشغيل هذه المحطة الفرعية لمعالجة المياه وكذا التدخلات الممكنة من قبل الفاو خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأشاد المهندس المتوكل بدور منظمة الفاو وإسهامها في دعم برامج التنمية ومجالات الأمن الغذائي.

فيما أكد ممثل الفاو في اليمن أن هناك توجهات لاجتماع شامل لخارطة طريق لحل مشكلة تأثيرات استخدام مياه الصرف الصحي غير المعالجة في ري المحاصيل الزراعية.

وقال " رغم التدخلات التي تقوم بها الحكومة والجهات ذات العلاقة إلا أن المشكلة أكبر من الإمكانيات المتاحة، خاصة في ظل الأوضاع التي يمر بها اليمن ".

ودعا الدكتور صلاح إلى تكاتف الجهود والتنسيق مع الجهات المعنية والهيئات والمنظمات الدولية لمواجهة المشكلة وإيجاد تدخلات ومعالجات للحد من الأضرار الناجمة عن استخدام مياه الصرف الصحي في ري المزروعات بمنطقة بني الحارث.

كما أكد استعداد الفاو دعم المزارعين بتقديم التمويلات للمشاريع المتعلقة بالأمن الغذائي في البلاد .

بدوره أكد كبير خبراء المياه في الفاو الدكتور وليد صالح، الحرص على التواجد مع المزارعين في الميدان والحقل .. لافتا إلى أهمية تدخل المنظمة في هذه المشاريع والأنشطة للتخفيف من حدة العوامل المساهمة في انتشار الوباء.

في حين ثمن وكيل أمانة العاصمة عبد الفتاح الشرفي ورئيس جمعية أحداق محسن الجريبي، دور منظمة الفاو ودعمها لمجالات التنمية في اليمن ومنها هذه المشاريع ومحطة المعالجة الفرعية وغيرها من المشروعات.

حضر التدشين والفعالية نائب ممثل الفاو في اليمن الدكتور محمد نعمان سلام ومستشار وزارة الزراعة والري يحيى إسماعيل الحوثي وعدد من المسئولين

قد يهمك ايضا:

محافظ البيضاء يتفقد محطة الغاز المركزية في منطقة مذوقين 

التحالف ينكر علمه بوجود سجن في معسكر الشرطة العسكرية