وزير الخارجية عبدالملك المخلافي

بحث نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، مع وزير الشؤون الخارجية الياباني تارو كونو، في العاصمة المصرية القاهرة، تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين.
 
واستعرض نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، فِي جلسة المباحثات التي حضرها وفدا البلدين، تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية وجهود الحكومة اليمنية لإحلال السلام في ربوع الوطن وموافقتها على المقترحات المقدمة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد حول مسالة الحديدة والمرتبات رغبة منها في رفع المعاناة عن الشعب اليمني.
 
وتطرق المخلافي إلى جهود الحكومة في مكافحة وباء الكوليرا في المناطق التي ما زالت تحت سيطرة الانقلابيين على الرغم من تعنت الميليشيات واستيلائها على الموارد وتسببها في المعاناة ورفضها لجهود السلام وسعيها لاستمرار الحرب.
 
وأعرب وزير الخارجية عن شكر وتقدير الحكومة لليابان على موقفها الثابت في دعم الحكومة الشرعية ودورها في مجلس الأمن المتسق مع مبادئ القانون الدولي وقيم الحضارة اليابانية الرافض للانقلاب وتسلط المليشيا على الحياة المدنية، وما تبذله من جهود في إطار دول الـ ١٨ الراعية للسلام في اليمن، ومواقفها المنصفة خلال ترأسها للجنة العقوبات، وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لليمن.
 
وأكد وزير الخارجية الياباني موقف الحكومة اليابانية في دعم الحكومة الشرعية بقيادة عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ودعمها لليمن في مختلف المجالات.
 
وجدد وزير الخارجية الياباني استمرار الحكومة اليابانية في دعم اليمن في القضايا الانسانية والإغاثية ودعم جهود المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد من أجل إعادة السلام وفق المرجعيات الممثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصِّلة وفِي مقدمتها القرار الأممي 2216.