الدوالى

الدوالى هى انتفاخ فى  الأوردة، تحدث عندما تتسع الأوردة وتنفتخ وتصبح معبأة بالدم، ويكون لها لون بنفسجى أو أحمر وغالبا ما تكون مؤلمة، وتحدث عادة لدى النساء، وهناك 25% من الباغلين مصابون بالدوالى وفى معظم الحالات تظهر فى الساقين.

أسباب الدوالي
 
تحدث الدوالي عندما لا تعمل الأوردة بشكل صحيح، حيث تمتلك الأوردة صمامات أحادية الاتجاه تمنع تدفق الدم إلى الوراء، عندما تفشل هذه الصمامات، يبدأ الدم في التجمع في الأوردة بدلا من الاستمرار نحو قلبك.

بعض الأسباب الأخرى المحتملة للدوالي تشمل:

الحمل
بلوغ سن اليأس
الأشخاص أكثر من 50 عاما
الوقوف لفترات طويلة من الوقت
السمنة
وجود تاريخ عائلي من الدوالي

تشخيص الدوالي
 
وفقا لموقع "healthline" فأإنه من المحتمل أن يفحص الطبيب الساق والأوردة المرئية أثناء الجلوس أو الوقوف لتشخيص الدوالي، قد يرغب طبيبك أيضا في إجراء الموجات فوق الصوتية للتحقق من تدفق الدم، ويسمح للطبيب معرفة كيف يتدفق الدم في الأوردة.

واعتمادا على درجة وشدة الدوالى يمكن أن يتم إجراء اختبار فينوجرام لتقييم الأوردة ،وخلال هذا الاختبار يقوم الطبيب بحقن صبغة خاصة في ساقيك ويجرى آشعة سينية على المنطقة، ثم تظهر الصبغة على الآشعة السينية مما يعطي الطبيب رؤية أفضل لكيفية تدفق الدم.

اختبارات مثل الموجات فوق الصوتية أو الفيندوجرامز تساعد على إظهار ما إذا كان هناك  اضطراب آخر مثل جلطة دموية أو انسداد يسبب الألم والتورم في الساق أو تورم الأوردة.