الدكتور علي الوليدي

أكد وكيل وزارة الصحة اليمنية، الدكتور علي الوليدي، أن الوزارة أنشأت غرفة عمليات مركزية في العاصمة المؤقتة عدن، وفتح غرف عمليات فرعية ومراكز استقبال الحالات المصابة أو المشتبه بإصابتها بوباء الكوليرا الذي يجتاح عددًا من المدن اليمنية.
 
وأفصح الوليدي عن افتتاح 40 مركزًا في 15 محافظة، بالإضافة لتوزيع أدوية ومستلزمات طبية ومحاليل للمختبرات المركزية، في وقت تقوم فيه فرق الرصد الوبائي في دورها في المرافق الصحية.
 
وطالب وزارة المياه والبيئة ومؤسسة الصرف الصحي وفرق النظافة والسلطات المحلية في المحافظات القيام بدور عاجل واستثنائي في مواجهة الوباء، مؤكدا أن الوزارة على اتصال مع الشركاء الدوليين كمنظمات الصحة العالمية واليونيسيف لاحتواء وباء الكوليرا، واصفا بعض الحالات بالإصابات البسيطة والمتوسطة فيما هنالك حالات إصابة مخيفة بالوباء.
 
وبين فيما يخص المناطق الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين، "نحن على تواصل مع كوادر المرافق الصحية الذين يقومون بواجبهم وهم يعملون بتنسيق مع السلطات الشرعية في عدن، بالإضافة إلى تواصلنا مع المنظمات الدولية التي تقوم بدورها".
 
وأوضح أن عبث الميليشيات بمؤسسات الدولة، ومن بينها وزارة الصحة العامة والسكان ساعد في انتشار الوباء، بالإضافة لعوامل أخرى مساعدة كمخلفات القمامة ومياه الصرف الصحي المنتشرة في صنعاء نتيجة للصراع القائم بين طرفي الانقلاب ساعد بدوره في انتشار الوباء.