منظمة الصليب الأحمر تحذر من وباء الكوليرا

أعلنت اللجنة الدولية لـ"الصليب الأحمر" أن حالات الإصابة بـ"الكوليرا" في اليمن قد تصل إلى مليون حالة، بحلول نهاية 2017. وقال ألكسندر فيت، رئيس بعثة "الصليب الأحمر" في اليمن، إن الأطراف المتحاربة تستخدم القوة بشكل مفرط، ما يؤدي إلى سقوط "عدد هائل" من الضحايا المدنيين. ودعا الأطراف كافة إلى السماح بفتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية التي تحمل إمدادات إغاثة.

وأضاف، خلال تصريحات صحافية في جنيف، أن عدد الحالات التي يشتبه في إصابتها بـ"الكوليرا" حتى الآن بلغت 750 ألف حالة، وعدد الوفيات وصل إلى 2119 حالة. وقال: "يمكن أن نشهد مليون حالة بحلول نهاية العام". وتزداد معاناة اليمنيين يومًا بعد يوم في ظل الحرب الدائرة هناك، و يستمرالوضع الإنساني في التدهور، بسبب تفشي الأمراض والأوبئة، خاصة "الكوليرا"، وارتفاع حدة المجاعة، وفق ما أعلنت عنه العديد من منظمات الأمم المتحدة. و"الكوليرا" مرض يسبب إسهالاً حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات، إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرّض الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن خمس سنوات بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض.

وتزيد من صعوبة مواجهة الوباء الحرب الدائرة في البلاد، منذ مارس/ آذار 2015، بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، مدعومة بالتحالف العربي، وتحالف "الحوثيين" وقوات الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، الذي يسيطر بقوة السلاح على عدد من المحافظات. وقالت الأمم المتحدة إن قرابة 15 مليون شخص لا يحصلون على الرعاية الصحية الكافية، بسبب توقف المراكز الصحية جراء الحرب.