رئيس اللجنة العليا للإغاثة ،عبدالرقيب فتح

دعا وزير الإدارة المحلية اليمني، رئيس اللجنة العليا للإغاثة ،عبدالرقيب فتح، اليوم السبت، إلى إنقاذ 600 مريض بالفشل الكلوي في محافظة الحديدة، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، غربي البلاد. وفي تصريح للوزير فتح  وزّعته وكالة"سبأ الرسمية للأنباء، طالب فتح المنظمات الدولية المهتمة في المجال الصحي العمل على توفير الأدوية
والمستلزمات الطبية لمركز غسيل الكلى في محافظة الحديدة، وبقية المستشفيات ليتسنى استقبال حالات الفشل الكلوي، الذين تتزايد أعدادهم يوماً بعد يوم.

وقال فتح إن "معاناة مرضى الفشل الكلوي تفاقمت كثيراً في الآونة الأخيرة بسبب الحصار الذي تفرضه المليشيات، وتمنع إيصال المساعدات الإنسانية والطبية لمحافظة الحديدة وعدد من المحافظات. وأضاف أن الطاقة الاستيعابية لمركز غسيل الكلى في الحديدة يتسع لـ 400 مريض فقط ، فيما المتواجدون حالياً في المستشفى 600 مريض، بسبب تزايد  العدد من النازحين في المحافظة".

وبين أن المستشفيات والمراكز الصحية تواجه صعوبة كبيرة في استقبال حالات الفشل الكلوي بسبب تزايد أعداد هذه الحالات والنقص الحاد في الأدوية وأمكانيات تشغيل هذه المستشفيات، بسبب الحصار الجائر الذي تفرضه المليشيا
على هذه المحافظة.

كما دعا الوزير فتح المنظمات الأممية العمل على الوصول السريع إلى محافظة الحديدة ومدها بالاحتياجات اللازمة لتشغيل المستشفيات وعلاج حالات الفشل الكلوي في المحافظة.