تحالف وطني لقوى الشرعية

كشفت مصادر خاصة عن مقترح تقدم به التنظيم الناصري في اليمن ، إلى القوى السياسية المؤيدة للشرعية ، يتضمن بناء تحالف وطني واسع وفقًا لبرنامج عملي لإدارة المرحلة المقبلة.

ويتضمن المقترح بناء اصطفاف واسع يضم المكونات السياسية والحراكية والاجتماعية المصطفة مع الشرعية ، لإدارة المرحلة المقبلة واستكمال عملية التحرير وإسقاط الانقلاب ، وإعادة بناء مؤسسات الدولة.

وأكد التنظيم الناصري بأن ذلك أصبح ضرورة وطنية لإدارة المرحلة المقبلة ، وتصويب الأخطاء ومعالجة الاختلال وأوجه القصور الناجمة التي وقعت في الفترة السابقة ، والناجمة عن غياب الرؤية المشتركة والقيادة الموحدة من الشرعية والتحالف الداعم لها.

وقال الوحدوي الناصري في مقترحه ، بأن إدارة الدولة بعشوائية وتفرد وبوسائل وأدوات فاسده أهدرت الإمكانيات وساعدت في إطالة عمر الازمة ، كما تضمن المقترح بحسب المصادر ، برنامج عملي لهذا الاصطفاف يحدد أولويات المرحلة المقبلة وآليات تنفيذية لها لذلك.

وحدد المقترح عدد من الأوليات لعمل هذا التحالف الوطني ، أهمها إدارة المناطق المحررة وتأهيل عدن لأداء مهمتها كعاصمة مؤقتة والبدء في إعمار المناطق المحررة ، بناءً على مؤتمر دولي يعقد برعاية دول التحالف لتوفير ذلك.

ووضع المقترح عدد من آليات التنفيذ منها تشكيل حكومة كفاءات بعدد محدود من الوزراء وتفعيل دور مجلس النواب وإعطاء صلاحيات واسعة لمحافظي المحافظات المحررة لإدارتها ، وبحسب البرنامج يقترح التنظيم تشكيل لجنة عسكرية لحسم ملف دمج التشكيلات المسلحة في الجيش الوطني واستكمال بناءه على أسس وطنية ، كما يقترح البرنامج عدد من الآليات لإدارة الملف الاقتصادي منها ، وضع موازنة شفافة للحكومة ، وبرنامج عملي لإعادة الإعمار وتحصيل موارد الدولة كافة.