جمال المشرخ

أكد نائب مندوبة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة جمال المشرخ، أن "إيران تسببت في خلق مزيد من التوتر في المنطقة الشرق الأوسط، مما جعلها تشكل تهديدا بالغا للمنطقة من خلال سياساتها التوسعية وتصدير ثورتها إلى الدول الأخرى"، واصفًا إياها بأنها "دولة راعية للإرهاب في المنطقة".

كلام المشرخ جاء خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي واصلت أعمالها مساء الخميس لبحث أوضاع الشرق الأوسط. وقال الدبلماسي الاماراتي في كلمته: إن "ميليشيات الحوثي في اليمن هددت السلم والأمن الدوليين في المنطقة"، مؤكدا أن "السبيل الوحيد لتسوية الصراع في اليمن هو من خلال عملية سياسية وفقا لقرار مجلس الأمن 2216 ألفين ومئتين وستة وعشر ومبادرة مجلس التعاون ومخرجات الحوار الوطني".

من جهته، ندد المندوب السعودي في مجلس الأمن عبد الله المعلمي بالتدخلات الإيرانية في دول الجوار، مشيرا أن الاتفاق النووي مع إيران لم يدفعها لإيقاف تلك التصرفات. وأضاف في كلمته أمام مجلس الأمن أن النظام السوري مستمر في استخدام الكيماوي ضد الشعب السوري، مضيفا في كلمته أمام المجلس أن المليشيات الطائفية في سوريا لا تبالي باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.