وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي

التقى نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، اليوم الاثنين، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة ال ٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير خارجية جورجيا ميخائيل جانيليدز.

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، وتبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين .

وتطرق الوزير المخلافي الى العلاقات التاريخية بين البلدين والدعم الذي قدمته جورجيا لليمن خاصة في مجال التعليم.

كما اطلع الوزير المخلافي الوزير الجورجي على الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن وموقف الحكومة اليمنية الشرعية من جهود السلام والمقترحات المقدمة من المبعوث الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ بشأن الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة ودور المجتمع الدولي في مواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن.

وأشار الوزير المخلافي إلى أن الحكومة تعاطت بشكل إيجابي مع كل جهود السلام وجهود المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ وشاركت في مشاورات السلام المتعددة التي قدمت خلالها العديد من التنازلات ووافقت على المقترحات الأخيرة بشأن ميناء ومدينة الحديدة .. منوها أن الإنقلابيون المدعومين من ايران يقابلون تلك الجهود بالرفض والتعنت ولَم يقدموا أي مؤشرات حقيقية لرغبتهم في وقف الحرب وإنهاء الإنقلاب.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الجورجي بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على تطويرها الى آفاق أوسع، مؤكدا دعم جورجيا الثابت للحكومة ومساندتها لوحدة وأمن وسيادة اليمن.

كما أعرب عن استعداد جورجيا لتفعيل دعم اليمن في مجالي الصحة والتعليم وكذا تقديم مساعدات إنسانية عاجلة وفقا للاحتياجات المقدمة من الحكومة اليمنية.