إنقاذ 1400 مهاجر غير قانوني

أعلن المتحدث باسم الجيش الألماني عن إرسال القوات الخاصة من البحرية الألمانية، “الضفادع البشرية”، إلى قبالة السواحل الليبية، وذلك لمكافحة مهربي السلاح إلى تنظيم "داعش" في ليبيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أمس، بأن "قوات النخبة هذه ضرورية للقيام بعمليات التفتيش الإجباري للسفن المشكوك بها، في حال امتناع طواقمها طوعا عن ذلك".

وفي روما، أعلن خفر السواحل الإيطالي الخميس إنقاذ 1400 مهاجر غير قانوني خلال 13 عملية نفذتها قبالة السواحل الليبية. وقالت البحرية الإيطالية إن العمليات ساهمت فيها أيضا سفينة تابعة لعملية "صوفيا" وعدد من القوارب التابعة لمنظمات غير حكومية.

ودخلت المفاوضات التي بدأتها وزارة الداخلية الإيطالية وخبراء وزارة الخارجية في روما، مع ليبيا، مرحلة حاسمة بعد عقد اجتماعين على المستوى التقني في طرابلس قبل بضعة أسابيع. وقالت مصادر إيطالية إن الاتصالات تمحورت حول قيام إيطاليا بتسليم معدات وتجهيزات للشريك الليبي من سيارات والمواد اللازمة للمكاتب، فضلاً عن تدريب الشرطة وخفر السواحل.

وترى نفس المصادر أن هذا النشاط يقابله نشر أكثر من 300 جندي لإدارة وحماية مستشفى عسكري في مصراتة؛ حيث يعمل فريق طبي إيطالي بالفعل في المستشفى المدني بالمدينة.