البابونج

يحظى البابونج بشعبية واسعة في معظم دول العالم ويستخدم منذ آلاف السنوات لعلاج اضطرابات المعدة ونزلات البرد وتقلصات الدورة الشهرية وحالات القلق فيما يفضل الخبراء عدم شربه من قبل الحوامل والأطفال أو شربه بكثرة قبل إجراء عملية جراحية.

وتذكر اختصاصية التغذية ماريان عبود أن البابونج نبات منشط ومسكن ومطهر ومضاد للعفونة وعلاج فعال جدا في حالات تشنج الأمعاء الغليظة وعسر الهضم وتشنجات الجهاز الهضمي ومطهر للفم.

ويفيد البابونج حسب الاختصاصية في علاج حالات الإسهال وآلام الرأس وداء الشقيقة والرشح والانفلونزا والسعال كما يفيد بخاره لالتهابات الجيوب الانفية وعلاج حالات القلق والأرق ويساعد على الاسترخاء قبل موعد النوم.

وترى عبود أن تناول البابونج الطازج أفضل للصحة مشيرة إلى أنه يفيد في علاج بعض مشاكل البشرة لذلك يدخل في صناعة الكثير من المستحضرات الطبية والتجميلية والمراهم خاصة التي تستعمل لعلاج الأمراض الجلدية.

ويحذر بعض الخبراء من تناول البابونج بكثرة كونه يسبب النعاس والتقيوء كذلك عدم شربه قبل إجراء أي عمل جراحي لمنع تفاعله مع المخدر وكونه قد يزيد من نزيف الدم وينصحون الحوامل والأطفال الصغار بعدم شربه أو الذين يعانون من حساسية تجاهه.