النوم بعد الطعام بثلاث ساعات لتجنب الحرقة

يوصي اختصاصي الأمراض الداخلية الدكتور عدنان حسن للوقاية من الحرقة برفع سرير المريض بمقدار من 15 إلى 20 سم من ناحية الوسادة لتخفيف الارتجاع المعدي للمري وعدم الاستلقاء قبل مضي 2 إلى 3 ساعات من تناول الطعام وتخفيض الوزن والابتعاد عن التدخين بكل أشكاله والمنبهات وتجنب الأطعمة الدسمة.

وتحدث الحرقة حسب الدكتور حسن نتيجة ارتجاع حموضة المعدة أو محتوياتها إلى المري وهو انبوب يصل الفم بالمعدة ومخاطيته أو بطانته غير مؤهبة من الناحية الوظيفية لتكون على تماس مع حموضة عالية ما يسبب شعورا بالحرقة وعدم الارتياح.

ويشكو المصابون بالحرقة كما يوضح الدكتور حسن من إحساس باللذع يبدأ من منطقة أعلى المعدة أو أعلى البطن وينتقل إلى المري وتزداد الأعراض بعد الطعام وعند الاستلقاء والانحناء لأن الارتجاع يكون أسهل أو ارتداء ملابس ضيقة وتناول اطعمة تسهل ارتخاء المصرة المعدية.

ويبين الاختصاصي أن ارتخاء المصرة التي تفصل المري عن المعدة من أسباب الشعور بالحرقة فارتخاؤها أو انفتاحها يؤدي إلى ارتفاع محتويات المعدة إلى أعلى المري وشعور الشخص بالحرقة كما أن البدانة والعامل الوراثي سبب من أسبابها فهناك أسر مؤهبة لحدوث بعض الأمراض ومن ضمنها فرط إفراز الحموضة أو ارتخاء المصرة المريرية السفلية.

وتزيد بعض الأطعمة الشعور بالحرقة وأبرزها كما يشير الدكتور حسن المواد الدسمة والمخرشات كالبهارات والتدخين باعتبار أن النيكوتين مرخ للمصرة وكل ما يدخل في تركيبه الكافايين كالقهوة والشاي والمتة والمشروبات الغازية وأنها تؤدي إلى زيادة في إفراز حموضة المعدة التي من شأنها تخريش النهايات العصبية لجدار المعدة.

يذكر أن دراسات حديثة أثبتت أن الحرقة المزمنة ترفع خطورة الإصابة بسرطان الحنجرة والمريء.