التصريف اللمفاوي مفيد لمشاكل الجهاز اللمفاوي

السائل اللمفاوي يحمي الدم من الجراثيم والأجسام الغريبة، ولذلك فمن المهم أن يعمل بشكل صحيح. الأمراض والالتهابات يمكن أن تسبب الوذمات التي تعيق التدفق الطبيعي فيه، ولكن علاج جديد الذي يدعى التصريف اللمفاوي اليدوي يمكن أن يساعد.

التصريف الليمفاوي اليدوي (MLD; manual lymphatic drainage) هي طريقة للعلاج التي تعتمد على تقنية التدليك اللطيف الذي يحرك الجلد بحركات ايقاعيه وبدون ضغط. الغرض من هذه الطريقة هو تحسين الاداء الوظيفي للسائل الليمفاوي، وهي تسمح بعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بالسائل الليمفاوي مثل الوذمات، الامراض المرتبطة بالالتهابات المختلفة، الالم ومشاكل الجلد الاخرى.

اي مشاكل في التصريف الليمفاوي يمكن ان تعالج؟
الوذمات التي مصدرها لمفاوي يمكن ان تحدث لعدة اسباب. الاكثر شيوعا منها: التلوثات، العمليات الجراحية المختلفة وعلاجات السرطان مثل استئصال الغدد الليمفاوية، العلاج الكيميائي والاشعاعي. بالاضافة الى ذلك، طريقة التصريف الليمفاوي اليدوي تساعد في تخفيف حدة الاحتقان في الجهاز الليمفاوي بسبب وجود فائض من السائل الليمفاوي، فعالة في علاج الالم والمشاكل العصبية وتسرع عملية الشفاء بعد الجراحة او الاصابة.

التصريف الليمفاوي اليدوي يمكن ان يساعد ايضا في حالات التهابات الاذن والتهابات الجيوب الانفية، ضمور والتهاب المفاصل، الالم والتشنج العضلي، الصدمات الحادة للجسم الناتجة عن العملية الجراحية، الاصابات الرياضية، حب الشباب، الحروق والقروح. كما انه يمكن ان يفيد في المشاكل البسيطة اكثر مثل منع علامات الشد والوذمات اثناء الحمل.

حول السائل الليمفاوي والجهاز الليمفاوي: لماذا هي مهمة بالنسبة لنا؟
مصدر السائل الليمفاوي هو سائل الدم ووظيفته المساعدة في نقل المواد الغذائية من الدم الى الخلايا ونقل النفايات من الخلايا الى الدم. مكونات السائل الليمفاوي الاساسية هي الماء، الاملاح، البروتينات والشوارد. كما ان السائل الليمفاوي يحتوي على خلايا الدم البيضاء التابعة للجهاز المناعي.

يوضح خبراء الطب التكميلي ان الجهاز الليمفاوي هو نظام من انابيب النقل الموجودة تقريبا في كل جزء من اجزاء الجسم. هذه الانابيب رقيقة الجدران ويوجد فيها صمامات ووظيفتها نقل السائل الليمفاوي من الفراغات الموجودة بين الخلايا في انسجة الجسم المختلفة الى الاوردة التي في قاعدة الرقبة. ومن هناك تعيد الانابيب السائل الليمفاوي الى القلب.

تعرف على فحص الغدد الليمفواية 

التصريف الليمفاوي يمكنه منع علامات التمدد والوذمات اثناء الحمل
الصمامات في القنوات الليمفاوية تعمل في اتجاه واحد، بحيث تمنع تدفق السائل الليمفاوي في الاتجاه المعاكس. الغدد الليمفاوية او العقد الليمفاوية، الموجودة في مسار القنوات الليمفاوية، هي بمثابة مرشحات بيولوجية التي وظيفتها تصفية السائل الليمفاوي لمنع انتقال البكتيريا والاجسام الغريبة الاخرى الى الدم. دور اخر لهذه العقد هو انتاج الاجسام المضادة والخلايا اللمفية - خلايا الدم البيضاء التي تساعد في تدمير البكتيريا والاجسام الغريبة في الجسم. بذلك فانها تحمينا من مسببات الامراض مثل البكتيريا والخلايا السرطانية.

كيف تتم عملية الليمفاوي اليدوي
في طريقة التصريف الليمفاوي اليدوي يجري المعالج تدليك لطيف وايقاعي الذي يحرك الجلد فوق الانسجة الموجودة تحته، من دون ضغط وبحركات محددة للغاية وايقاعية. الغرض من التدليك هو تصريف السائل الليمفاوي، وتوجيهه في اتجاه الغدد الليمفاوية. التدليك يساعد الجهاز الليمفاوي على العمل بشكل اكثر كفاءة. تراكم السائل الليمفاوي يمنع تبادل المواد السليم في الانسجة، مما يؤدي الى انخفاض كبير في تدفق الدم وكذلك لتراكم النفايات وعدم اخراجها من المنطقة.

حتى يشفى الجسم بشكل جيد من المشاكل الجسدية، ينبغي ان يكون الدم خالي من البكتيريا، الاجسام الغريبة والعوامل الضارة الاخرى ون يتدفق في الجسم بشكل صحيح. في الحالة المرضية التي يحدث فيها تراكم للسوائل الليمفاوية، الجسم يكون غير قادر على علاج نفسه. كذلك، اذا تكونت وذمة فانها يمكن ان تسبب لضغط على الاعصاب وللالم.

التصريف الليمفاوي اليدوي هو وسيلة اخرى التي تساعد اولئك الذين يعانون من الوذمات في الاطراف بشكل عام والاطراف على وجه الخصوص. مثال على ذلك هو الاشخاص الذين ياتون للعلاج بعد حدوث الوذمات المتكررة في الاطراف بسبب مشاكل السائل الليمفاوي. البعض منهم يكون قد عانى في الماضي من تلوث في الانسجة التي تحت الجلد. في بعض الاحيان، في نهاية التشخيص يبدو انه لا يوجد اي حل جراحي مناسب لعلاج هذه المشاكل. ولكن بالذات طريقة التصريف الليمفاوي اليدوي تشكل حل ممكن الذي يمكن ان يخفف كثيرا من الالام والوذمات.

طريقة التصريف الليمفاوي اليدوي تم اختراعها في جنوب فرنسا في الثلاثينات من القرن الماضي، وفي العقود التالية انتشرت الى بقية انحاء العالم.