المشمش

ينتظر البعض فصل الصيف لتناول فاكهة المشمش لمذاقها الحلو في وقت ينصح فيه الخبراء الرجال والنساء بعد سن الخمسين على حد سواء بتناولها لاحتوائها إلى جانب البوتاسيوم وفيتامين أيه نسبا عالية من الألياف الغذائية المفيدة في ضبط الكوليسترول والسكر في الدم.

ويشير رئيس دائرة الرعاية الصحية بمديرية صحة حمص وخبير في الطب البديل الدكتور عبد المؤمن قشلق إلى أن المشمش يوفر فوائد صحية كثيرة مقابل سعرات حرارية منخفضة على خلاف اعتقاد الناس أن المشمش غني بالسكريات التي تسبب السمنة على اعتبار أن كل 100 غرام من ثمارها يعادل 50 سعرة حرارية.

ويساعد المشمش لاحتوائه فيتامين سي على تعزيز الجهاز المناعي ضد الفيروسات والطفيليات والوقاية من بعض الامراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد حسب الدكتور قشلق.

ويرفع المشمش وفقا للدكتور قشلق فرص الإنجاب لاحتوائه الفيتامين أيه الذي يساعد أيضا على تعزيز صحة العين ضد الأمراض خاصة العمى الليلي كما يفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على نسب الكوليسترول فيه ويمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

ويذكر خبير التغذية أن المشمش يحتوي نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية كما أن معدني النحاس والحديد الموجودين فيه يساعدان الجسم لإنتاج الهيموجلبين في الدم إضافة إلى فائدته كملين طبيعي في حالات الامساك المزمنة وتسهيل عملية الهضم وخفض الحرارة.

وتعتمد شركات الأدوية حسب قشلق على المشمش في صناعة بعض أصناف الأدوية إضافة إلى مواد التجميل والمعاجين كونه يسهم في إضفاء النضارة والصحة والرطوبة على البشرة ومحاربة التجاعيد.

ويوصي قشلق ربات البيوت بتوفير مربى المشمش يوميا لأطفالهن على الفطور لفوائده الكثيرة.