تنظيم داعش

عرض تنظيم "داعش"، مقطع فيديو دعائي في الفلبين يصف أستراليا "بكلاب الحراسة الإقليمية" للولايات المتحدة ويوجه دعوة عامة للجهاد، ووفقًا لموقع "الديلي ميل" البريطاني، يبرز الفيديو دور أستراليا في الصراع الذي اجتاح مدينة مراوي الجنوبية في الفلبين منذ مايو/أيار الماضي، ويطلق على الحملة الجوية التي شنت ضدها "بالخبيثة".


والتقى الاثنان لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي، حيث جاءت المعركة ضد المسلحين الإسلاميين في مراوي على رأس جدول الأعمال، وذكرت صحيفة "ذا أستراليين" أن أستراليا تشارك في الحرب ضد "داعش" في جزيرة مينداناو في جنوبي الفلبين عن طريق إعطاء قوات الأمن طائرتين استخباراتية من طراز بي 3 أوريون، كما قدمت الولايات المتحدة والصين الدعم التقني واللوجيستي والاستخباراتي لجيش الفيليبين خلال حملتهما لاستعادة مراوي.


ومن جانبه، أعرب رئيس مكافحة الإرهاب الماليزي أيوب خان ميدين بيتشاي عن قلقه من أن الفيديو قد يكون فعالًا في إغراء الناس للانضمام إلى "داعش"، وأخبر قناة "آسيا نيوز" الإخبارية، إنه يمكن أن "يلهم أتباعه في ماليزيا وإندونيسيا - كل جنوب شرق آسيا - للذهاب إلى جنوب الفلبين لشن الجهاد".
 
وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية الإندونيسية سيتيو واسيستو، أنه يجري بحث الفيديو لمعرفة ما إذا كان هناك مقاتلون إندونيسيون حاضرين وأن السلطات تحاول منع اتباع "داعش" من السفر إلى منطقة النزاع.


وتجدر الإشارة إلى أن القوات المسلحة الفلبينية تقاتل مسلحين من تنظيم "داعش" في مراوي منذ 23 مايو، عندما احتل المئات من المقاتلين المباني واحتجزوا رهائن، وقد دعمتها جماعات مسلحة أخرى معارضة لتنظيم داعش، مثل جبهة تحرير مورو الإسلامية.