لندن _ كاتيا حداد
يعد توماس شيبيندال صانعًا للاثاث من منطقة أوتلي "غرب يوركشاير"، وكان يصنع بعضا من أروع أثاث بيوت القرن الثامن عشر في بريطانيا، فبعد ثلاث مائة سنة من ولادته، لا يزال الاسم يثير العصر الذهبي للحرف اليدوية الماهرة.
وكان شيبيندال أقل حرفية من الأثاث الراقي لرجال الأعمال، فقد كانت تكمن مهارته الحقيقية في الترويج لذاته كعلامة تجارية، بالضبط كقدرته على الحصول على أحدث خلفيات ورق الجدران.
وتشير صحيفة "التلغراف" البريطانية بمناسبة الاحتفال بمرور ثلاثمائة سنة على ولادته، إلى قصة المصمم الشهير وكيف كان يعكس بعلامته التجارية التغيرات الاجتماعية التي هزت المجتمع البريطاني في القرن الثامن عشر.
ويقول سايمون ماكورماك منسق معرض توماس شيبيندالي في مبني "Nostell Priory" في غرب يوركشاير "كان صنع الأثاث ينتقل من هيكل الطبقة الصارم إلى نهج السوق الحرة". "لقد انهارت الكثير من القواعد والقيود و كانت الفرصة متاحة أمام شيبيندالي للخروج من خلفيته البسيطة للقيام بشيء مذهل، واستقطاب الناس بمجموعة واسعة من الأشياء المتقنة تحت سقف علامته التجارية ".
ويعد مبنى "Nostell Priory" مكانًا مناسبًا لإخبارنا قصة المال والطبقة والنزعة الاستهلاكية في لندن، فهو موطن لأكبر مجموعة من التصميمات الداخلية والأثاث للمصمم الشهير، فضلا عن أرشيف ضخم من المراسلات بينه وبين عملائه.
وطرح شيبيندالي عالماً من التصميمات الداخلية لعائلة وين صاحبة المنزل بين عامي 1766 و 1785، ولم تكن تتألف فقط من القطع الفردية ، مثل مكتب الماهوغاني، وحتى كرسي High Chippendale المعروف ، ولكن أجنحة كاملة من الغرف ، لا سيما سلسلة من غرف الاثرياء التي من شأنها أن تكون قمة الأناقة في ذلك الوقت.
ويقول ماكورماك "كانت عائلة رولاند وين تتطلع إلى تعزيز وضع الأسرة ومكانتها السياسية الخاصة ، وتسلق مستويات الطبقة الأرستقراطية". "إنه بحاجة إلى منزل يساوي طموحاته".
وعمل شيبندال جنباً إلى جنب مع روبرت آدم لإيجاد هذه الرؤية، الذي كان في ذلك الحين مهندسًا شابًا قادمًا على تصميم الطراز الكلاسيكي الجديد، ونتسائل كيف كان صانع خزانة عادية أن يكون في مثل هذا الموقف ولكن ، كما يقول ماكورماك "كان هناك بعض التسويق الذكي الذي جعله جاذبا للتعاقد".
وكانت فرصة لشركة شيبندال للخروج من خلفيتها للقيام بشيء مميز، وجلب الناس الذين سيقدمون مجموعة واسعة من الأشياء تحت علامته التجارية، يضيف ماكورماك، "اكتشف أنه يمكن أن يرسم بشكل جميل. في الأيام التي سبقت التصميم بمساعدة الكمبيوتر ، كان التمكن من الرسم جيدًا أمرًا محوريًا لتصميم أشياء جميلة ".
ان شيبندال يستخدم ما بين 20 و 30 حرفيًا بعيداً عن العمل بمفرده ، من خلال منزله التصميمي، متعاقدًا على مهارات مختلفة عند الحاجة إليها. أحد الأشياء الرئيسية التي كان يحاول القيام بها هو الحفاظ على مصدر الأناقة والجمال، وكان قادرا على تزويد العملاء بأي عدد من العناصر في اساليب جمالية مختلفة. القوطية ، الروكوكو ، الكلاسيكية الجديدة.
وتظل الأصالة موضع جدل كبير اليوم، مما يجعل من شيبندال، بأرشيفه، أمرًا مثيرا للغاية فقد كانت تصميماته أكثر من مجرد أثاث جميل.
ويمثل شيبيندالي، الذي مات في غموض نسبي في عام 1779 ، قصة نجاح من الفقر إلى الغنى، نتيجة طموحه وعمله الدئوب وتسويقه لذاته بذكاء.