ميلانو _ ريتا مهنا
انطلق معرض ميلانو للأثاث، الحدث الأضخم في عالم التصميم "سالون ديل موبايل"، الأسبوع الماضي، في دورته الثامنة والخمسين، وهو المعرض الذي يستقبل مئات المنشآت والمصممين الذين يقدمون أحدث تصميماتهم للديكور الداخلي والأثاث، من العلامات التجارية الكبيرة والصغيرة.
الكثير من القطع المعروضة ليست متوفرة بعد وموجهة فقط لأرقى المنازل- ولكن كنقطة جذب للمشترين والمصممين، يقدم المعرض الألوان والأشكال والأنماط التي ستتم تقديمها للمشترين في الأشهر المقبلة.. نستعرض أهمها بالإضافة إلى اتجاهات العام الجاري في التقرير التالي..
ألوان جديدة
ظلت الألوان، في معظم التصميمات في المعرض، هادئة وناعمة، ولكن ألوان الباستيل الوردية ودرجات الأزرق والتي كانت سائدة في الأعوام الأخيرة تفسح المجال الآن لمجموعة من الألوان الترابية، والأخضر الزيتوني، والخردل الباهت، مع ازدهار الأزرق الباهت والأزرق البترولي.
كما كان تأثير الألوان دافئًا وخفيفًا إلى حد ما، حيث استرجعت التصميمات الداخلية للبحر المتوسط ، ولكن العلامات التجارية مثل Muuto و Bla Station جعلتها معاصرة حيث انتجت كراسي منحنية وأرائك مع طاولات خشبية مذهلة. كما دخل الإيطاليون في العمل، مع علامات تجارية مثل Moroso و Zanotta و Tacchini و Calligaris لتظهر قطعًا رخامية في درجات ألوان ناعمة.
دمج التكنولوجيا
يعد كيفية دمج التكنولوجيا في المنزل دون التعدي على الحرفة الجمالية، أبرز ما يهتم به مصممي الأدوات المنزلية والعلامات التجارية التقنية على حد سواء. حيث أقامت شركة "غوغل" نظامًا يسمى "Softwear" ، وضعت منتجاتها التقنية والهواتف الذكية وسط أدوات منزلية مصنوعة يدويًا من الخشب والسيراميك، وشبكات منسوجة من الجدار على يد المصمم الهولندي Kiki van Eijk. وبالمثل، اختارت العلامة التجارية الدنماركية Hay قصرًا كلاسيكيًا جديدًا في وسط ميلان لإثبات أن مكبرات الصوت التي صممها Sonos يمكن أن تتلاءم بسلاسة مع جميع أنواع التصميمات الداخلية: في لوحة من ألوان الباستيل والألوان الغنية وبين الأرائك المخملية والكتان والكراسي المعاصرة وأدوات المائدة الملونة نجد التكنولوجيا راسخة بالمنزل دون التعدي على مصادر الجمال.
في مكان آخر، قدمت شركة Bang & Olufsen مكبر صوت Beoplay P6 الجديد الأنيق للمصممة الدنماركية Cecilie Manz كما أظهر كل من Natuzzi و LG "الأريكة الذكية" الجديدة ، والتي يمكنك من خلالها التحكم في الإضاءة والتلفزيون والصوت في الغرفة. وأطلقت Kartell "طاولة ذكية"، والتي تتحول من طاولة الطعام أو المكتب إلى موقد من خلال نقر المفتاح.
الحرف اليدوية
وقد تضافرت العلاقة بين الترف والحرفية في الأعوام الأخيرة ، وكان أبرز دليل على ذلك ما جاء في ميلانو. واصل المصمم البريطاني بيثان جراي تعاونه مع الشركة الإيطالية Editions Milano مع مجموعة من الأضواء الأثيريّة المنقوشة يدويًا من رخام أراسيسكاتو، بالإضافة إلى مصباح طاولة وأدوات المائدة في خطوط رخامية سوداء وبيضاء . واستمدت الشركة البريطانية "Established & Sons " من تقاليد النجارة الإيطالية والنفايات الزجاجية إنتاج الكراسي والإضاءات التي شكّلت جزءًا من مجموعتها الجديدة، في حين أظهرت العلامة التجارية البريطانية "بينش" منتجها الجديد "آيلان" ، الذي يوظف التطعيم من الخارج وتقنيات النجارة التقليدية "بدلًا من الدعامات المعدنية" في الداخل.
وتم التركيز على الحرف اليدوية من قبل لويس فويتون، والتي عرضت مجموعة منتجاتها من الأثاث والإكسسوارات المنزلية منذ عام 2012 ، بالتعاون مع مجموعة مختارة من المصممين البارزين. تشمل القطع الجديدة هذا العام "كرسي المحادثة" الذي أعده أندريه فو، والذي صمم بحيث يجلس شخصان يواجهان بعضهما البعض؛ أريكة نمطية على شكل سحابة وكرسي معلق من قِبل Campana Brothers ؛ والمرايا ذات الأوجه المتعددة، وكلها تستخدم الجلود المصنوعة يدويًا للعلامة التجارية.
إبداعات كونية
كانت السماء أيضًا مصدر إلهام مجموعة الإضاءة الجديدة للمصمم البريطاني لي بروم ، والتي استوحت من "جاذبية السماء ليلًا" من خلال مصابيح الطاولات وأضواء الجدار والمعلقات المكونة من المعدن المصقول والأكريليك غير الشفاف.