لندن ـ ماريا طبراني
تنص الاتفاقيات الثقافية فى لينغو على استخدام الفنانين الأرض في فنهم، والتي لا يمكن أن تكون إلا هوية خاصة بهم أو بأمهم أو جدتهم، بالنسبة للفنانين مثل جونيبى جانامبار، الذي فاز بالجائزة الإجمالية في جوائز تلسترا الوطنية للسكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس "ناتسيا"، فإن هذا التعريف قابل لليونة.
وكان عمل جانامبار ملفت للنظر وفريد من نوعه لاستخدامه لصفائح معدنية لامعة حديثة - بعض ألواح الألمنيوم المتبقي ، التي وجدها بشكل أساسي فى أرضه، يقول "إن السبب في أنني استخدمت هذة المواد المختلفة ... مثل طبقات العزل، والمطاط، والمعدن ... هو ان معظم هذة المواد تأتى من الاشجار واللحاء، عندما نقطعها فى الأدغال تموت "، "لذلك وجدت هذا الطريق المختلف لاحيائها"، وسيطر الشباب هذا العام على جوائز الفن الوطني للسكان الأصليين حيث استمروا فى ممارسة التقاليد القديمة، مع تطوير الفن ليشمل وسائل وعناصر جديدة ، وذهبت معظم الجوائر إلى فناني يولنغو من مركز أرنهيم لاند الفني في شمال شرق البلاد.
وظهرت أعمال جانامبار فى لوحة كبيرة الحجم - ثلاثة أمتار فى ثلاثة أمتار - وتصور اللوحة المحفور صورة تقليدية للمياه العذبة من جادارابا "خليج الطين الازرق" وجولوتجي معًا، بينما يلتقط المعدن المتلألئ الضوء في رقصة غير متوقعة تشبه سطح الماء.
ويأمل جانامبار، وهو نجار سابق، أن يستعمل مبلغ 50 ألف دولار كمكافأة مالية لفتح مشروع تجاري في بلده غانغان، وجانامبار هو ليس هو الفنان الوحيد الذي يدمج بين الفن التقليدى والجديد ليأخذ جائزة من جوائز الفنون الأصيلة الرائدة والأطول في أستراليا.
وفاز بجائزة ايضا الفيديو الخاص "بباترينا ليادليوركيت ميونيونجور" الذي يدوم 93 ثانية هو تصوير حميم لتحضيراتها للاحتفال ، يرسم الطين الأبيض من شواطئها العشائرية Djapu على جبينها وأطرافها. ومثل الطين سحابة ، وهو موضوع لغناء قديم يغنى قبل الرقصات الاحتفالية.
وقالت "هذه الجائزة هي المرة الأولى بالنسبة لي. أنا متوترة ، قليلًا. لقد فعلت هذا لعائلتي حتى يتمكنوا من رؤية جيلنا الجديد " واشادت واحدة من الحكام الثلاتة ، جوديث انكامالا ، وهي فنانة كبيرة من ناترا ، بعمل ميونيونجور. وإنكامالا أكثر إلمامًا بفن أعمال الفائز بجائزة الورق ، كاثي انكامالا. بينمنا فازت الشابة من مبارنتوى (أليس سبرينغز) بتصويرها لجبل جيلين ، بأسلوب يعيد إلى الأذهان ألبيرت ناماتجيرا ولكن مع ألوان والأناقة التي تحولت إلى جيل الشباب.
ويعد تطور فن السكان الأصليين في الفضاء غير الأصلي واستخدام المواد الحديثة ليس أمرا معقدا. وبالرغم من أن قصص السكان الأصليين محمية بشكل صارم ويتم التحكم في نشرها ، لكن قادة لينغو والفنانين مثل Djambawa Muruwili لطالما دافعوا عن وسمحوا بتخفيف الاتفاقيات للسماح باستخدام الفن "بطريقة معيشية" ، يقول ويل ستابس مدير مركز Buku-Larrnggay Mulka "كان فن يولنغو جزءًا لا يتجزأ من معركة حقوق الأرضواضاف، وفن لينغو هو الهوية، والأبعاد الروحية الغير معروفة لغير السكان الأصليين".