غزة ـ ناصر الأسعد
يبدو أنه من غير المناسب العثور على حدث للاحتفال بالذكرى السنوية الأربعمئة لوفاة شكسبير في مكان معزول محاط بسياج ومرصود إلكترونيا ويحكمه فصيل إسلامي مسلح ومحظور، ووصفته كوندوليزا رايس بأنه "أرض قاحلة إرهابية"، لكنه كان جزءا من تاريخ طويل من الحياة الثقافية والتراث، والذي تم التغاضي عنه بسهولة وسط حصار اقتصادي دام عقدا من الزمان و3 حروب مدمرة.
في مقدمة كتابه "كتاب غزة"، وهو عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة، كتب الروائي عاطف أبوسيف، كيف أن غزة كانت مركزا للحضارة منذ العصر الكنعاني، وأشار إلى أن الإمام الشافعي، الفقيه الإسلامي العظيم في القرن الثامن، كان أيضا شاعرًا، وأنه في الجزء الأخير من القرن العشرين تحوّل كتّاب غزة بشكل متزايد إلى الروايات والقصص القصيرة للالتفاف على القيود الإسرائيلية التي فرضتها على الطباعة والنشر، والقصص القصيرة هي الآن جزء أساسي من أدب قطاع غزة.
وانتعشت السينما أيضا في غزة، كما احتاجت المهرجانات السينمائية الأولى في غزة إلى مفاوضات دقيقة مع سلطات حماس، وكان منظم العرض ملزما بالتوقيع على وثيقة وزارة الداخلية تحظر الاختلاط بين النساء والرجال في الحضور. أثناء العرض الأول في عام 2016، تم سنّ هذا بدقة من خلال الحفاظ على الأضواء في القاعة. فيلم المعبود، وهو قصة نجاح محمد عساف في برنامج "عرب أيدول"، نسخة الشرق الأوسط من البرنامج الأميركي الشهير بوب أيدول.
إن المحافظة على تراثها كحضارة عمرها 4 آلاف عام في مواجهة الحروب والحصار هي مهمة يجب على غزة أن تلبيها دون مساعدة خارجية.
كان هناك تكريم لشكسبير في حفلة موسيقية دون أي تشجيع من العالم الناطق بالإنكليزية، قبل أن يبدأ عرض المدرسة الثانوية في النصيرات، سألت موجه اللغة الإنجليزية في وزارة التربية في ما إذا كان المجلس الثقافي البريطاني شارك في هذا الحدث، قال مع الأسف لا, فقد توقفت اتصالات الوزارة مع المجلس الثقافي البريطاني عام 2006، عندما انتخبت حكومة حماس.
إن المقاطعة السياسية والاقتصادية الدولية التي دامت 11 عاما، وهي مقاطعة تسببت في معاناة طال أمدها لسكان غزة البالغ عددهم مليوني نسمة دون إزاحة حكامها، كما يعترف بها الدبلوماسيون الغربيون بشكل متزايد على أنها فاشلة، هي مقاطعة ثقافية أيضًا.