مدريد ـ لينا عاصي
ذكر فرانك جيري، عندما وصل إلى مدينة بلباو الإسبانية قبل شهر من افتتاح متحف بلباو غوغنهايم، "ذهبت فوق التل وشاهدته مشرق هناك. وقلت حينها: "ماذا فعلت بحق الجحيم لهؤلاء الناس؟". ويُعد متحف بلباو غوغنهايم، ما أعطى كل من المهندس المعماري جيري والمدينة الباسكية شهرة عالمية. فقد تم إنجازه، بالمقاييس المتكررة بشكل متكرر لأعداد الزوار والارتقاء الاقتصادي، واكتساب اعتراف عالمي وتغطية الإعلامية.
وقد افتتح المتحف قبل 20 عامًا من هذا الشهر، وقام ملك وملكة إسبانيا بافتتاحه، عندما أصبح أكثر المباني تأثيرا في العصر الحديث. وقد أخذ منه اسم ظاهرة "تأثير بلباو" - وهي ظاهرة حيث يلعب الاستثمار الثقافي بالإضافة إلى العمارة دورًا في النمو الاقتصادي للمدن. ويعتبر هذا المتحف أب الهندسة المعمارية "المبدعة". وربما يرجع ذلك إلى أنه جاء من خلال مصادفة الظروف التي من غير المرجح أن تحدث مرة أخرى.
وعلى الرغم من احتجاجات جيري على المفاجأة، فهو مشروع حقق نواياه الأصلية بدقة. يقول خوان إغناسيو فيدارت، مدير المتحف، الذي يعود تاريخ مشاركته إلى وقت إنشائه في أوائل التسعينات، أنه كان من المفترض أن يكون "مشروع تحوّل"، وهو عامل حفاز لخطة أوسع لتحويل مدينة صناعية. وكان من المفترض أن يكون "محركا للتجديد الاقتصادي"، و "عاملا للتنمية الاقتصادية"، الذي من شأنه أن يناشد "جمهورًا عالميًا"، ويخلق "صورة إيجابية" و"يعزز احترام الذات".
ويُذكر جيري، الذي فاز على اثنين من المهندسين المعماريين الآخرين في المسابقة لتصميم المبنى، أنه طُلب منه تصميم ما كان آنذاك لا يعرف عنه شيء ولا يعتبر أيقونة للهندسة المعمارية. ولم تكن مجموعة الأفكار التي قام عليه المتحف جديدة كليا -فقد أثبتت مدينة سيدني بالفعل قيمة هذا التحول التاريخي، كما فعلت باريس في مركز بومبيدو. وقد سعت فرانكفورت، وجلاسكو، وبيتسبرغ إلى إثارة الثقافة أيضًا.
وكان جيري كندي المولد، الذي يتراوح عمره الآن بين 88 وفي ذلك الحين في الستينيات من عمره، وكانت له سمعة عالية في العالم المعماري. وكان جيري على دراية بالنقد. وكان خلال حياته المهنية قد عمل مع الفنانين. كما يقول "في البداية، اعتقدت أن المهندسين المعماريين يجب أن يصنعوا مساحات محايدة للفن. ولكن الفنانين كانوا يقولون: "اللعنة، نريد أن نصنع مبنى مهم".