لندن ـ كاتيا حداد
يكتب تلاميذ تتراوح أعمارهم بين السابعة والتاسعة رسائل إلى سكان دار رعاية محلية لكبار السن، وذلك في مدرسة جينر بارك الاإبتدائية في باري، ويلز، وترى في المبادرة أن الأطفال وأقرانهم المسنين يتبادلون الأخبار حول حياتهم، ويساعدون على بناء العلاقات بين الأجيال مع إعطاء الأطفال فهما لقيمة كتابة الحروف يدويًا، وهو نشاط أصبح أقل شيوعًا في الوقت الراهن.
وبدأ مشروع "Springbank Care Home" بمثابة طريقة لخلق روابط بين الصغار والكبار، والآن تشدد المدرسة على أهمية أخذ الوقت لكتابة الحروف بالقلم والورقة، مما يجعل الكتابة اليدوية ذات مغزى وحقيقية للأطفال.
وتقول لورا جونسون، المعلمة التي تنسق المخطط في المدرسة، إنها ترى أن تلاميذها يطورون شعورًا حقيقيا بالتعاطف والتفهم بين كبار السن، موضحة "لقد منحهم برنامج القلم والورقة مزيدًا من التركيز، مما جعل الكتابة مهمة ممتعة ومثير، إنهم يحبون أن يكونوا قادرين على الكتابة للمقيمين ومشاركة أخبارهم، وهذه العملية مفيدة أيضًا في تعلم الكتابة لأغراض مختلفة".
ويقام مشروع مماثل لكتابة الخطابات في مدرسة فرانش الإبتدائية في كيدرمينستر، في شراكة مع اثنين من دور الرعاية المحلية، وتقول كاتي سينكلير، رائدة المناهج الإبداعية "هناك شيء ما حول قراءة رسالة مكتوبة بخط اليد حيث تمنحك رواجًا إيجابيًا، بدلًا من أن تكون مطبوعة، هناك بعض الإثارة الطفيفة حول فك تشفير النص المتسلسل ومعرفة أن هذا الشخص قد جلس بالفعل وكتبه لك ولك ققط فإن الأمر شخصي جدًا، هذا هو السبب في أن كتاباتنا تشكل جزءًا كبيرًا مما نقوم به في المدرسة ".
ويقوم الأطفال أيضًا بكتابة رسائل إلى أمثالهم العليا مثل لاعب الركبي السابق جوني ويلكنسون والمهاجم التلفزيوني ديفيد أتينبورو، ويسألونهم عن دوافعهم للعمل الذي يقومون به، ورد أتينبورو بخطابه المكتوب بخط اليد، موضحًا كيف كان يهتم دائمًا بالحيوانات، في غضون ذلك، كتب التلاميذ في العام الثاني رسالة إلى الملكة العام الماضي دعوها إلى حفلهم الصيفي، وهو عرض رفضته بأدب.
وتوضح سنكلير"كل كتاباتنا لغرض ما، هذا هو المفتاح في جعل الأطفال يقدرون الكتابة اليدوية، وبمجرد أن تضع جمهورًا هناك، مع العلم أن هناك شخص ما سيقرأ الرسالة، سواء كان ذلك الوالدين أو مجموعة أخرى من الأطفال، هناك دائمًا الشعور الحقيقي بالفخر الذي يجب مواجهته وهو "أنا أكتب لذلك يجب أن تقرأ، وأنا فخور بما قمت به ".
ويمكن غرس الشعور بالفخر في الكتابة التي باليد في الأطفال من سن مبكرة، حيث في مدرسة برج هيدزفيل في والسال، يتم إعطاء أطفال الحضانة خطاب الأسبوع لتشكيله بطرق إبداعية، وذلك باستخدام لوحة الأصابع أو الرمل أو الأقلام على الورق، يقول مدير المدرسة وارن هاني "هناك شعور حقيقي بالسماح للأطفال باستكشاف رسائل الكتابة وتقديرها".
وتحتفظ المدرسة بالتركيز على الكتابة اليدوية على مدار السنين، من فصول الكتابة اليدوية المخصصة في المدرسة الإعدادية إلى نادي الخط المقدم إلى المجموعات القديمة، يقول هاني إن الكتابة اليدوية غير المقروءة لها تأثير على القدرة على إثبات القراءة والتنظيم الذاتي وفهم أفكارهم، كما أنها تجعل من الصعب إجراء تقييم ذاتي، خاصة إذا كانوا يكافحون لتحديد ما تم كتابته.
وخلقت المدرسة شيئًا يسمى ترخيص القلم، يسمح للأطفال الأصغر سنًا بالانتقال من استخدام قلم رصاص للقلم الحبر بمجرد وصولهم إلى مستوى معين، ويقول هاني "هناك الكثير من الإثارة حول الوصول إلى مرحلة ترخيص القلم، هناك فكرة عن الرغبة في إنشاء شيء جميل في شكله الخاص".
ويؤكد أهمية وجود هدف للعمل نحو مساعدة التلاميذ يقدرون أهمية المهارة، قائلًا "سيكون هناك الكثير من العمل الذي تم إنجازه حول القلم الحبر أو القلم الرصاص والعمل الورقي، أي التأكيد على الكتابة اليدوية والسماح بأن يكون جزءًا طبيعيًا مما يحدث في الفصل الدراسي".
ويضيف سنكلير أن كتابة كتابات الطلاب بهذه الطريقة مهمة لحياتهم بعد المدرسة، موضحًا "بالنسبة إلينا، من المهم أن نخلق مواطنين في المستقبل لديهم مجموعة من المهارات الحياتية التي يمكن أن تجعلهم ناجحين"، مشيرًا إن هيمنة التكنولوجيا تمثل تحديًا، كما تعترف، ومن الواضح أننا نتنافس مع التكنولوجيا باستمرار، وأنا أعلم أن هناك أشخاص يقولون أنه لا حاجة إلى عناء الكتابة اليدوية لأن التكنولوجيا موجودة، لكننا لا نرى أنها منافسة، إننا نحاول جعل التلاميذ يدركون أن هناك مكانًا لخط اليد، وأن يعرفوا متى يكون من المهم استخدام كل منهما"