الليتوانية روتا ميلوتيتي

نالت السباحة الليتوانية روتا ميلوتيتي ذهبية 100 متر صدر، في بطولة أوروبا للسباحة والألعاب المائية، اليوم الأربعاء، في نفس المسبح الذي شقت منه طريقها نحو المجد كبطلة أولمبية في 2012 حينما كان عمرها 15 عاما.

وفازت ميلوتيتي - حاملة الرقم القياسي العالمي والمقيمة في لندن والتي خضعت لجراحة أواخر العام الماضي بعد إصابتها في حادث دراجة - بشكل مريح مسجلة دقيقة واحدة و6.17 ثانية.

وقالت ميلوتيتي للصحفيين عقب أول ألقابها الأوروبية في المسابح الطويلة: "من الرائع العودة إلى هنا مجددا. إنه مسبح مذهل حقا ودائما ما يكون مكانا خاصا بالنسبة لي".

وأضافت: "أنا سعيدة لتحقيق بعض الأزمنة المتسقة ونظرا لأنني أخوض تدريبات صعبة وبدون راحة فان هذه تعدل نتيجة رائعة للغاية بالنسبة لي. يحدوني الأمل أن نتعلم بعض الأشياء من هذا السباق وننفذها في ريو".

وقالت السباحة البالغة من العمر 19 عاما والمقيمة في مدينة بليموث في جنوب غرب إنجلترا إن إصابتها مثلت انتكاسة في مسيرة استعداداتها لاولمبياد ريو لكن تعافيها كان أسرع مما توقعت.

وخسرت ميلوتيتي في بطولة العالم العام الماضي أمام الروسية يوليا ايفيموفا الموقوفة حاليا بعد ثبوت وجود مادة ميلدونيوم في عينتها.

وفي غياب بطلة العالم كانت الأيسلندية هرافنهيلدو لوثر سدوتير أقرب منافسي ميلوتيتي ونالت الفضية بينما حصلت البريطانية كلوي توتون على الميدالية البرونزية.

واكتفت بطلة أخرى في أولمبياد 2012 وهي الهولندية رانومي كرومو فيديويو بالحصول على فضية سباق 100 متر حرة للسيدات.

وفازت السويدية سارة شيوستروم بطلة أوروبا بالذهبية مسجلة 52.82 ثانية وهو الرقم الذي أهداها الذهبية الأولمبية قبل أربع سنوات بينما حلت كروموفيديويو في المركز الثاني بعد ان سجلت 53.24 ثانية فيما جاءت مواطنتها فيمكه هيمسكيرك في المركز الثالث لتنال البرونزية.

وقالت كرومو فيديويو: "أكره الخسارة. المنافسة في الاولمبياد ستكون جديدة ومختلفة وأنا في الطريق الصحيح نحو ريو".

وسجل الايطالي جريجوريو بالترينيري بطل العالم ثاني أسرع زمن على الإطلاق في سباق 1500 متر حرة ليدافع عن لقبه.

وتألق السباح البالغ من العمر 21 عاما بشكل ملفت لينال الذهبية مسجلا 14 دقيقة و34.04 ثانية محطما الرقم القياسي الأوروبي المسجل باسمه أيضا - والذي حققه في بطولة العالم في روسيا العام الماضي - وذلك بفارق كبير بلغ 5.63 ثانية.

والوحيد الذي حقق زمنا أفضل من بالترينيري هو البطل الأولمبي الصيني سون يانج في نفس المسبح عام 2012 مسجلا 14 دقيقة و31.02 ثانية.

وقال بالترينيري عقب عرض وضعه في سياق منافسة حقيقة على الميدالية الذهبية في ريو: "الزمن الذي سجلته لا يصدق. لا يمكنني تصديق أنني استطعت ان اسبح هنا بمثل هذه السرعة رغم أنني بذلت مجهودا كبيرا في التدريبات."

وفاز اليوناني اندرياس فازايوس بذهبية 200 متر فردي متنوع رجال مسجلا دقيقة واحدة و58.18 ثانية وهو رقم قياسي محلي بينما فاز الهولندي سيباستيان فرشورن بذهبية 200 متر حرة رجال.