المديرية العامة للجمارك

 قدر مبلغ مخالفات الصرف المكتشفة خلال سنة 2016  مايعادل 97ر9 مليار دينار ( 90 مليون دولار) حسبما أكده مسؤول في المديرية العامةالجمارك في حوار مع "وأج".

و أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالمديرية العامة للجمارك جمال بريكةأن أغلبية هذه المخالفات سجلت خلال عمليات التجارة الخارجية حيث قدر مبلغها 99ر8مليار دينار بينما تم تسجيل مخالفات بمبلغ 3ر981 مليون دينار خلال عمليات لا تخصالتجارة الخارجية.

وتم خلال سنة 2015 تسجيل مخالفات صرف قدر مبلغها 85ر21 مليار دينار (حوالي210 مليون دولار) أي بانخفاض قدره 45 % حسب أرقام الجمارك الجزائرية.

وترتكب مخالفات الصرف المرتبطة  بعمليات التجارة الخارجية غالبا عن طريقالرفع في قيمة الجمركة المصرح بها عند الاستيراد ( التضخيم في الفواتير) والتقليصفي المبالغ لدى الجمارك عندما يتعلق الأمر بالتصدير وعدم ادخال المبالغ بالعملةالصعبة الى الوطن بعد التصدير.

وفيما يتعلق بمخالفات الصرف غير مرتبطة بعمليات التجارة الخارجية فهيتلك التي يرتكبها في الغالب مسافرون يعبرون الحدود الوطنية و بحوزتهم مبالغكبيرة من العملة الصعبة تفوق السقف المسموح به وفقا للتنظيم المعمول به في هذاالمجال.