العجز فـي الميزان التجـاري للبحرين

 بلغ حجم العجز فـي الميزان التجاري للمملكة البحرين خلال شهر أبريل الماضي/ 224 / مليون دينار .

ونقلت وكالة أنباء البحرين " بنا " عن هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية البحرينية في تقريرها اليوم بشأن التجارة الخارجية للسلع غير النفطية لشهر أبريل 2016 .. أن قيمة الواردات بلغت نحو/ 456 / ملـيون دينار ويمـثـل مجموع واردات أهـم / 10 / دول بمـا نـسبـته / 83 / في المائة مـن حجـم الـواردات أما واردات بقـية الدول فهي تمثل نسـبة / 17 / في المائة.

وبين التقرير أن سويسرا تحتل المرتبة الأولى من حيث حجـم الواردات " 156 مليون ديـنار " وتلـيها الـصـيـن / 40 مليون دينار / بـيـنما تأتي دولة الإمارات في المرتبة الثالثة / 37 / مليون دينار.

وتعتـبر منصات الحفر العائمة أو الغـاطـسة أكثر الـسلع استـيــرادا / 96 / ملـيـون ديـنـارثم السـيارات الـجـيـب ثانيا / 28 / مـلـيـون ديـنـار يليـهما السـيـارات الخـاصـة / 18 / ملـيـون دينار.

وبلغت قيمة الصادرات نحو/ 155 / مليون دينار ويمثل مجموع صادرات أهم / 10 / دول ما نسبته / 82 / في المائة من حجم الصادرات بينما مجموع بقية الدول فلا تتجاوز نسبته / 18 / في المائة فقط.

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات بـ/ 30 / مليون دينار تليها الولايات المتحدة الأميركية / 20 / مليون دينار بـيـنـمـا تأتي دولة الإمارات فـي المرتبة الثالـثـة بـ/ 17 / مليون دينار.

وتعتبر خامات الحديد ومركزاتها أكثر السلع تصديرا بـ/ 26 / مليون دينار ثم تأتي أسلاك الألومنيوم ثانـيا / 20 / مليون دينار ويليـهما الألواح المستطيلة من خلائط الألومنيوم / 12 / مليون دينار.

وذكر التقرير أن قيمة إعادة التصدير بلغت نحو / 77 / مليون دينار ويمثل مجموع أهم / 10 / دول ما تتجاوز نسبته / 96 / في المائة من حجم إعادة التصدير..أما بقية الدول فنصيبها أربعة في المائة من حجم إعادة التصدير.

وتأتـي المملكة العربـية السعودية في المرتـبـة الأولى من حيث حجـم إعادة التصديـر/ 49 / مليون دينار تليها الكويت / 10 / مليون دينار ثم دولة الإمارات سبعة ملايين دينار.