سوق أبو ظبي للأوراق المالية

أعلنت سوق أبو ظبي للأوراق المالية، أن الاكتتاب في أسهم شركة "بترول أبو ظبي الوطنية للتوزيع" التي سيبدأ تداولها الأربعاء، استقطب شريحة أكبر من المستثمرين الباحثين في قطاع التجزئة والخدمات البترولية عن فرص لاستثمار مدخراتهم، في بيئة استثمارية جاذبة.

واعتبر رئيس مجلس إدارة السوق حمد عبدالله الشامسي، أن الطرح الأولي لأسهم "أدنوك للتوزيع" هو الأكبر في مسيرة سوق أبو ظبي للأوراق المالية خلال السنوات العشر الماضية". ورأى أن ذلك "يؤكد مجدداً نجاح استراتيجية السوق في تطوير بنية تحتية ذات معايير عالمية، لإدراج الأوراق المالية المتنوعة وتداولها، ضمن بيئة تشريعية تعتمد أفضل الممارسات العالمية في مجال الإفصاح والشفافية".

وكشف الشامسي أن "عدد المستثمرين المسجلين في السوق منذ إنشائها وحتى السابع من كانون الأول (ديسمبر)، يوم انتهاء الاكتتاب في أسهم "أدنوك للتوزيع"، وصل إلى نحو 965 ألفاً، شكل المستثمرون المؤسساتيون منهم حوالى 7627 مستثمراً مؤسسياً، منهم حوالى 5660 أجنبياً أي 75 في المئة من العدد الإجمالي".

وأكد أن إدراج "أدنوك للتوزيع" سيستقطب قيمة كبيرة إلى السوق المالية، نتيجة توسيع قاعدة المستثمرين الأفراد خصوصاً، وإشراكهم كمساهمين في الشركة، ما سيمكنهم من الاستفادة من عائد الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل، فضلاً عن جذب استثمارات أجنبية إضافية إلى أسواق المال الإماراتية". وأعلن أن الإدراج "سيعزز مركز سوق أبو ظبي للأوراق المالية ضمن أسواق المنطقة، وذلك من خلال زيادة قيمتها السوقية بنسبة 7.2 في المئة وعدد شركاتها المدرجة".

وشدد الشامسي، على "العمل لرفد الجهود الحكومية وتوظيف تكنولوجيا المعلومات لتعزيز الخدمات المالية، مع مراعاة متطلبات المتعاملين في توفير قنوات رقمية متخصصة، تتوافق مع أعلى المعايير الدولية في مجال خدمات أسواق الأوراق المالية الإلكترونية والرقمية".

وأشار الرئيس التنفيذي للسوق راشد البلوشي، إلى "إصدار 3121 رقماً مستثمر للأفراد والمؤسسات بين 26 تشرين الثاني "نوفمبر) الماضي وحتى السابع من الجاري، كما تجاوز عدد المكتتبين في الشريحة الأولى للطرح الـ 12 ألفاً، وبذلك يبلغ عدد أرقام المستثمرين التي أصدرها السوق منذ بداية السنة وحتى السابع من هذا الشهر، 7372 مستثمراً منهم 6822 فرداً و545 مؤسسة".