الجمعية التونسية لتنمية طب القرب

 وقع مجموعة من أطباء الممارسة الحرة وأطباء القطاع العمومي من عدّة ولايات تونسية الجمعة، على هامش أشغال الأيام المغاربية الثالثة لطب العائلة والأيام السابعة لطب العائلة بالمنستير التي تتواصل من 4 إلى 6 نوفمبر الجاري بالمنستير، على مشروع إحداث الجمعية التونسية لتنمية طب القرب، وذلك وفق ما أفاد (وات) اليوم السبت منذر كراي رئيس جمعية أطباء العائلة بالمنستير المنظمة لهذه الأيام العلمية التكوينية.

وتستهدف هذه الجمعية الوطنية تأمين التكوين المستمر الموحد لأطباء طب العائلة والتنسيق مع الهياكل الوطنية المختصة والكليات لإصدار التوصيات الخاصة بطبيب العائلة وإبداء الرأى في ضبط الوحدات التي يجب أن تدرس لطبيب العائلة باعتبارهم مؤهلين أكثر للقيام بذلك، حسب منذر كراي.

وأضاف خليفة خليفة دكتور في الطب النفسي بالمنستير أنّ الجمعية من شأنها تحسين التكوين المستمر لطبيب العائلة وطبيب القرب وتقريبه من الأطباء في الجهات الداخلية باعتبار أن الماجستير في طب العائلة متوفر فقط في كليات الطب، مبينا أن الجمعية ستمكن من القيام بأبحاث بين القطاعين الخاص والعام ومزيد التواصل بين الأطباء في هذين القطاعين.

وأبرز أهمية دور طبيب القرب في معالجة 70 في المائة من الحالات حسب دراسة قاموا بها مؤخرا، في حين أنّ البقية فقط يحيلها طبيب القرب إلى طبيب الاختصاص.