ابراهيم العريض

استضاف بيت الشعر "ابراهيم العريض" مساء اليوم أمسية للأديب اللبناني فارس يواكيم ضمن موسمه الثقافي الذي يندرج ضمن فعاليات ربيع الثقافة لهذا العام.

وتحدث يواكيم في امسيته عن الشعر العربي والغناء، والقصائد التي تم تلحينها والتي حين كتبها الشعراء لم يعرفوا يوماً بأن هذه القصائد ستستهوي أهل الطرب والغناء وستتحول الى أغاني تتغنى بها أجيال كثيرة. 

كما تحدث عما حدث للقصائد من تغييرات كمفردة بدل مفردة أو أضافة أبيات لكي تتماشى مع ظروف الاغنية، منوهاً بأنه تم اختيار ابيات معينة من قصائد طويلة مثل رباعيات الخيام التي ترجمت من اللغة الفارسية الى العربية على يد كبار الكتاب من بينهم الشاعر البحريني ابراهيم العريض والشاعر المصري احمد رامي.

وأعرب عن سعادته بأن يقدّم مداخلته في بيت الشاعر ابراهيم العريض بحضور نخبة من الشعراء البحرينيين أمثال قاسم حداد وعلوي الهاشمي، مشيدا بالجهود التي تبذلها رئيس مجلس أمناء مركز الشيخ ابراهيم للثقافة والبحوث معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والتي تعنى بالفن وتهتم به من أجل الحفاظ والعناية بالتراث البحريني ولا سيما هذه الحملة الجميلة لحماية التراث البحريني ومنها المزاوجة الأنيقة جداً ما بين التراث والحداثة المتمثل في البيوت القديمة منهياً كلمته "ان الشعوب التي لا تمتلك ذاكرة تنقرض".