بقلم/مكرم محمد أحمد
لا أحد يطلب تقديس مؤسسة الازهر او تحصين هيئة كبار العلماء من حق النقد الموضوعى الذى ينهض على الحوار البناء، لا يفتئت على الحقائق ولا يهين رموزا دينية ينبغى احترامها، وعندما يكون على رأس الازهر الامام الاكبر د.أحمد الطيب بفكره المتطور الذى ينبذ الغلو والتطرف والتنطع، ويرفض فكر البداوة، ويؤمن بفقه الاختلاف الذى يسمح بالاجتهاد وقبول الآخر وتعزيز وسطية الاسلام، وينتصر لقيم السلام والتسامح والعدل والمساواة، يصبح من واجب الصحافة والمثقفين ان يحافظا على هذا الرمز الكبير، ويستخدما لغة أكثر احتراما واقل خشونة حتى ان اختلفا مع الشيخ!.
ولا اظن ان مصر يمكن ان تستفيد شيئا من حرص بعض المثقفين على معاداة مؤسسة الازهر، يحملون الشيخ الجليل مسئولية كل ما يصدر عن اى عمامة أزهرية!، ويعتبرونه مسئولا عن كل الآراء التى تصدر عن بعض علماء الازهر دون إدراك لأن الازهر وعاء اسلامى كبير يضم تيارات ومذاهب ورؤى متعددة فى اطار حق الاختلاف والاجتهاد الذى يقره الشرع، واظن ايضا ان هؤلاء المثقفين يتجاهلون غفلة او عمدا حجم الجهود التى يبذلها الامام الاكبر من اجل صهر هذه الخلافات فى بوتقة واحدة، تضع مصالح الناس ضمن اول مقاصد الشريعة وتسعى إلى تجميع كل هذه الروافد المتبنية الاجتهاد فى تيار واحد للاعتدال ربما تتنوع بعض اطيافه.
وفى فترة سابقة تنامت علاقات الازهر بالمثقفين إلى حد التوافق على عدد من الوثائق التاريخية المهمة فى مقدمتها، اولوية حقوق المواطنة لكل المصريين دون تمييز اعترافا بالآخر، ودور الازهر فى الحفاظ على الوحدة الوطنية الذى اثمر بيت العائلة المصرية الذى يمارس انشطة عديدة تستهدف تعزيز الوحدة الوطنية، وتأكيد ضرورة اسهام الازهر بالفكر الرشيد فى الحرب على الارهاب.
ولابأس المرة من انتقاد مؤسسة الازهر إلا ان إهانة رموزه بمن فيهم الامام الاكبر يمثل شططا مرفوضا فى النقد خاصة عندما يتهم البعض الازهر بالفساد دون دليل واضح وتجد المشيخة نفسها مضطرة إلى الذهاب إلى القضاء كى تضع الامور فى نصابها الصحيح..، نريد للعلاقة بين الازهر والمثقفين ان تبقى فى دائرة الحوار البناء مهما يكن حجم الخلاف بحيث تحافظ على جسور الاتصال وتلتزم أدب التخاطب والحوار وتدرك قيمة احترام واحد من اهم الرموز الدينية والوطنية ليس فى مصر فقط ولكن فى العالم اجمع.
أرسل تعليقك