بقلم/د. وحيد عبدالمجيد
ليست مصادفة أن يزداد لجوء قطاعات فى مجتمعنا إلى محاولة حل مشاكلهم أوهام السحر. فقد ازدادت الإعلانات التى تبثها قنوات تليفزيونية
معظمها مجهولة لتسويق «سلع» يقال إن مفعولها سحرى فى بعض المجالات وخاصة العلاقات الجنسية، أو من خلال الدعاية لمن يُطلق عليهم شيوخ (وشيخات أيضا) يصنعون المعجزات فى العلاقات الأسرية والزوجية، ويقومون بعمل السحر، وكذلك فكه أو إزالة آثاره. ولكن الأخطر هو ازدياد من يُصدَّقون أوهاماً تُرَّوجها هذه الإعلانات، فيزداد الطلب على السلع حاملة الأوهام، والشيوخ صانعى المعجزات. ووصل الأمر إلى حد أن السحر بات تفسيراً للخسارة فى كرة القدم، وربما فى غيرها أيضاً.
ورغم أن جهاز حماية المستهلك يبذل جهداً مشكوراً فى محاولة وضع حد لهذه الظاهرة، فالمهمة صعبة لأن التصدى لحالة ترتبط بضمور العقل فى المجتمع يتطلب معالجة أسبابها، وفى مقدمتها تهافت مستوى المعرفة فى المجتمع، وتقييد الإبداع الذى لا بديل عنه لرفع هذا المستوي.
ونستدل على ذلك من أى مقارنة بين طريقة التعامل مع السحر عندنا، وفى بلاد أُزيلت فيها القيود على حرية الإبداع والتفكير والتعبير. فقد أصبح عالم السحر وما يقترن به من غموض وإثارة مصدراً للإبداع عندهم، وليس مظهراً للخرافة والتخلف العقلى كما هو الحال عندنا.
قفزت هذه المقارنة إلى ذهنى عندما تابعت قبل أيام نبأ فوز مسرحية «هارى بوتر والطفل الملعون» بتسع من جوائز أوليفيية المسرحية فى بريطانيا. وتُعد هذه المسرحية امتداداً لسلسلة هارى بوتر العالمية الأكثر شهرة فى مجال قصص الأطفال التى يُقبل عليها الكبار أيضاً. فبعد أن كانت جى كى رولينج أعلنت نهاية هذه السلسلة قبل نحو ثمانى سنوات عقب إصدارها الكتاب السابع فيها عن هارى بوتر ومقدسات الموت Deathly Hollows، فاجأت العالم فى العام الماضى بالاشتراك مع جاك ثورن فى تقديم مسرحية، ثم إصدارها فى كتاب0 وتنقل هذه المسرحية عالم الخيال السحرى إلى مرحلة جديدة، الأمر الذى يؤكد أن قوة الخيال لا تنتهى حين يكون الإبداع حراً والابتكار طليقاً من القيود.
فما أبعدها المسافة بين عالم يسبح فى بحور الخيال السحرى فيبدع أدباً وفناً وجمالاً، وآخر يغرق فى مستنقعات أوهام السحر ويُنتج مزيداً من التخلف واستغراقاً فى الخرافة.
أرسل تعليقك