بقلم/ د. وحيد عبدالمجيد
تُمثَّل برامج المقالب، التى يذهب صانعو معظمها إلى أبعد مدى فى استخدام أكثر وسائل الإثارة تدنياً لاعتقادهم أنها تحقق معدلات مشاهدة مرتفعة، أحد التعبيرات عن بعض الأعراض المرضية فى مجتمعنا. وفضلاً عن انتهاك بعض أهم قواعد العمل الإعلامى وأخلاقه والمواثيق التى تحكمه فى أى بلد، تجسد هذه البرامج جملة أعراض مرضية مثل العنف اللفظى والبدنى، والتحايل والتدليس، والإسفاف والابتذال، والهروب من الواقع.
ولذلك ربما يتيسر وقف هذا النوع من البرامج عندما نرسخ القواعد والمعايير العالمية فى تنظيم العمل الإعلامى, ونستطيع تطبيقها على الجميعً بدون انتقاء أو استثناء. ولكن هذا لن يكون إلا حلاً لمشكلة مرتبطة بواحد فقط من تجلياتها، وهو ظهورها عبر بعض وسائل الإعلام.
أما الأعراض نفسها فتبقى مستمرة سواء فى الإعلام فى أشكال وصور أخرى قد يكون بعضها برامجية أيضاً، ولكن فى مجال «التوك شو» مثلاً، أو فى التفاعلات الاجتماعية، وفى العلاقات بين أفراد ومجموعات مختلفة.
ويتطلب الحد من هذه الأعراض عملاً منهجياً يهدف الى معالجة الاختلالات المجتمعية التى تنتجها. وعندما يسترد المجتمع صحته، تنتهى الأعراض المرضية التى تظهر فى أشكال مختلفة مثل برامج المقالب التى لا تقتصر على مصر، بل توجد فى بلدان عربية أخرى تقترب ظروفها من أوضاعنا. ويثير أحدها فى الجزائر جدلاً واسعاً ويتعرض لانتقادات كثيرة الآن، كما هو الحال مع برنامج مثل «رامز تحت الأرض» فى مصر، وخصوصاً بعد الحلقة التى تعرض فيها الكاتب الكبير رشيد بوجدرة لمقلب شنيع سبب له الكثير من الأذى.
فما أن بدأت الحلقة حتى اقتحم عدد من الشباب الاستوديو منتحلين صفة رجال أمن، بدعوى أنه مطلوب للتحقيق فى جرائم ارتكبها، بل شرعوا فى إجراء هذا التحقيق وتوجيه تهم رهيبة ضده مثل التخابر لمصلحة دول أجنبية وتقديم معلومات لها، والطعن فى الأديان، والتحريض على الإلحاد والكفر. وكان المشهد محبوكاً إلى حد أن بوجدرة لم ينتبه إلى عدم منطقيته، فأصابه الفزع وحاول الدفاع عن نفسه بينما تمادى المقتحمون فى تعنيفه إلى حد الإهانة، وليس الترويع فقط.
والحال أن مثل هذه البرامج ليس إلا أحد الأشكال التى تتجلى فيها أعراض بعض الأمراض المجتمعية التى تتفاقم كلما طال أمد إغفال مسبباتها.
أرسل تعليقك