بقلم - سمير عطا الله
ظلّ الراحل جلال أمين طوال عمره في مربع الاعتراض. ليس أبداً من باب: خالف تُعرَف، وإنما لقناعته العلمية بأن الأكثرية ليست بالضرورة على حق في جميع الأحوال، ولأن الانقياد الفكري هو شطط فكري أيضاً. ومما يُذكَرُ له في هذا الباب، عندما حدثت موجة من المديح والإعجاب في مصر والعالم العربي بالقاص المغربي الشهير محمد شكري، وذهب البعض آنذاك إلى مقارنة بين شكري ورائع السودان الطيب صالح، ثار غضب الدكتور أمين على المادحين والممدوح، وكتب (1999) في «وجهات نظر» مستنكراً رواية «الخبز الحافي»، وامتداح رئيس تحرير المجلة سلامة أحمد سلامة لها، ودعوته إلى تدريسها في المنهاج التربوي. وقال إن ترجمة الكتاب إلى عدد من اللغات لا يبرئه من العيب، ولا يحوّل نقائصه الكثيرة إلى مزايا «بل نحن نعرف أن مثل هذه الكتب يمكن أن تباع منها ألوف كثيرة، وأن تترجم إلى لغات كثيرة». ورأى أن السبب في ذلك هو الإباحية الخشنة، وليس المستوى الروائي. واستغرب أن يُصنِّف مفكرون مثل الدكتور سعد الدين إبراهيم «الخبز الحافي» على أنه من الفنون والآداب الليبرالية، فهي ليست سوى عرضٍ حاد لطفولةٍ مليئةٍ بالشظف والعذاب والانفلات الأخلاقي. ويستخدم الدكتور أمين أوصافاً تتجاوز «البشاعة»، ليعبر عن امتعاضه من خلو الرواية من أي شعور بالندم، أو أي تراجعٍ عن حالةٍ مزريةٍ حفلت بالسلوك الوضيع معظم الأحيان.
يفترض أن جلال أمين كان في الغالب مع حرية الرأي والأدب الطليعي والرواية الواقعية، لكنه وجد أن محمد شكري لا ينتمي إلى أي شيء من هذا، وأن أعماله خالية من أي إبداع سوى الرسم الفظ لطفولة مأساوية بين مقابر طنجة وعلى شواطئها.
يشعر الدكتور أمين بصدمةٍ عميقةٍ من البرود الغريب الذي يقابل به محمد شكري البؤس الذي يتحدّث عنه أو يحاول وصفه، ويقول إن وصف البؤس عنده لا يجعل الرواية دفاعاً عن البائسين، بل هو ما إن يتحدثّ عن مشردةٍ (يستخدم تعبيراً آخر) حتى يبدأ في وصف جسدها. ويتحدّث عن ظلم والده وقسوته ومعاملته للعائلة على نحوٍ أشد قساوة من سلوك الأب، فهو لا يترك أمامه مجالاً لأي صفح، ولا يمنح هذا الصفح لأي من أشخاص الكتاب، بمن فيهم هو نفسه.
على أن الخطأ الأكبر بالنسبة إلى هذا الناقد الباحث أبداً عن الإنسان والأخلاقيات هو مقارنة «الخبز الحافي» بـ«موسم الهجرة إلى الشمال»؛ كان يمكن في أسوأ الحالات امتداح أدب محمد شكري من دون الجمع بينه وبين ألمعيات الطيب صالح. رحم الله الدكتور جلال أمين، لم يكن يرى إعوجاجاً إلا وحاول تقويمه.
نقلا عن الشرق الاوسط اللندنية
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع
أرسل تعليقك