بقلم - أمينة خيري
لم يعد يفصلنا عن مرحلة أن يمشى كل منا مدججًا بسيف ليشج رأس كل من يختلف معه إلا قيد أنملة. ولم يعد بيننا الكثيرون ممن يرفعون شعار «حرية التعبير والنقد» إلا قلة قليلة تُعد وتُحصى. ولم تعد المحاكم المنصوبة والمقاصل المرفوعة على أثير مواقع التواصل الاجتماعى ومنها إلى الواقع ينقصها شىء لتكتسب سمة «محاكم التفتيش». وهى محاكم نقيمها شعبيًا لمحاسبة بعضنا البعض على ما نفترض شعبيًا أنه الصحيح والثابت.
ومن انتفضوا بالأمس القريب للهجمة الشنعاء التى تعرضت لها مذيعة شابة وصفت آراء رجل دين راحل بـ«التطرف» وأقاموا الدنيا لأن البعض اتهم المذيعة بالمساس بـ«الثوابت»، وسخروا ونددوا بمن نصبوا بشرًا «ثوابت» واضعين إياهم موضع التقديس، هم أنفسهم من انتفض أمس اعتراضًا على ما نسب إلى كاتب شاب وهو يعبر عن رأيه الشخصى فى كاتب راحل كبير.
هؤلاء المدافعون عن حق التعبير وحرية النقد وٌجِدوا متلبسين بخنق التعبير ومنع النقد. وكلا الفريقين يستحق أن يحصل على دور فى فيلم تاريخى ساذج من نوعية تلك الأفلام التى تعتبر أن الحبكة الفنية للكفار والمشركين تتلخص فى حاجبين كثيفين غير منفصلين وتناول بطة أو وزة أو فرخة بحالها بهمجية شديدة وعنجهية رهيبة، فيما يُبدع المؤمن التقى دوره من خلال تمثيل دور المسكنة وإتقان شخصية الهزيل المسكين المغلوب على أمره الذى لا ينتصر إلا بدعاء الوالدين والثقة فى أن شيئاً ما سيحدث دون سابق إنذار بينما هو جالس تحت الشجرة ينقذه من ويلات الكفار وقسوة المشركين. مفيش إبداع خالص.
والإبداع الحقيقى المطلوب فى مجتمعنا هو الخروج بنا من نفق الرؤى الأحادية الخانقة، والقوالب سابقة التجهيز الضيقة، واعتبار الزى الموحد والفكر المتطابق والحس المستنسخ غاية المنى وكل الأمل. الأمل معقود على أن نقتنع بأن اللغة عامرة بكلمات أخرى تستحق الإجلال والتقدير بالإضافة لكلمة «آمين»، وأن ازدواج المعايير فى قيمة حرية التعبير لا تعنى إلا ضيق أفق وتشابه إلى درجة التطابق بين هذا المهووس دينيًا وذلك الذى يعتقد نفسه متنور فكريًا.
لكن مع النقد تأتى المسؤولية. فالنقد لا يعنى بالضرورة توجيه الشتائم والسباب واعتبارها حرية ثورية وثورة حرية. كما يفضل أن يكون نقدًا مبنيًا على قدر من معرفة مع إمكانية طرح بدائل وإلا أصبح نقدًا وخلاص وسفسطة لا طائل منها. وحتى فى حال تطور نظام تعليمنا ليربى النشء على قيم التفكير النقدى، وتحلحل مجتمعنا ليخرج من ظلام «لا تجادل يا أخ على»، وتقدمت ثقافتنا لتنأى بنفسها عن ثقافة «اسكت»، سيظل هناك من يعتبر النقد خطيئة والاختلاف آفة والاعتراض دليلا دامغا على نقص فى التربية وشح فى التنشئة، لكنهم سيكونون قلة ولن يدافع عنهم برلمان أو يعضد من شوكتهم مجتمع منغلق مصاب بهسهس التطابق.
أرسل تعليقك